لاعب منتخب الناشئين خالد فريد: التدرج الصحيح سرُّ نجاح الرياضي

الرياضة 2020/06/13
...

 
بغداد/ نبيل الزبيدي
 
 
أكد لاعب منتخب الناشئين بكرة القدم خالد فريد خالد أنَّ نجاح الرياضي يأتي بعد تدرجه الصحيح بالفئات العمرية وبالتالي الوصول الى الخط الأول، وخلال هذه الفترة يكتسب الكثير من المهارات الفنية والثقافة الرياضية في طريقة التعامل مع الكرة داخل الملعب وتطبيق واجبات المدرب بالشكل الصحيح.
وقال لاعب ناشئة الطلبة خالد لـ(الصباح الرياضي): إنَّ التحضير المبكر والمشاركة في البطولات الودية الخارجية سيكسبان الثقة وهذا ما لمسناه من خلال تواجدنا في بطولات الرؤية الاسيوية".
مبينا انه من مواليد 2002، وكانت بدايته عام 2012 في المدرسة التخصصية التابعة لوزارة الشباب والرياضة، وحصل مع الفريق على المركز الاول عام 2013 بطولة المدارس التخصصية في تركيا، وبعد عودته الى بغداد تم استدعاؤه لتمثيل منتخب البراعم ضمن مهرجان الرؤية الآسيوية في قطر وأحرزنا الترتيب الرابع"، منوها بأنه "يعلب في مركز ظهير اليسار واستطاع تقديم مستوى وخطف الانظار في هذا المركز".
وأشار الى أنَّ "المحطة المهمة كانت تواجدي مع منتخب البراعم الذي حصل على المركز الأول لمهرجان الرؤية الآسيويَّة والذي احتضنته السعودية عام 2016 وحققنا نتائج طيبة بالتعادل مع البلد المضيف والفوز على لبنان وقطر".
موضحاً أنَّ "المحفل الآسيوي كان فرصة للاطلاع على آخر مستجدات الاهتمام بالجيل الواعد وكيفيَّة تفكير الآخرين في مسألة بناء اللاعب وتهيئته ليكون مؤهلاً لتقديم صورة إيجابية عن إمكاناته الفنية من الناحية الفنية والبدنية"، مبيناً أننا حصلنا على اهتمام جميع الحاضرين لما قدمناه من مستويات فنية جيدة تؤكد دقة الاختيار وصحة التدريبات وجودتها.
وتحدث خالد عن مشاركاته قائلاً: "إن العام 2016 شهد ايضا المشاركة في بطولة باريس الدولية مع نادي الزعيم الرياضي وحصلنا على المركز الأول، ثم ترحلت الى منتخب الاشبال وبعدها الناشئين وشاركت مع المدرب فيصل عزيز في منافسات غرب آسيا عام 2018 التي أقيمت في العاصمة الاردنية عمان، وفي العام نفسه شاركت مع نادي الإسكان في بطولة باريس الدوليَّة، وبعدها مثلت ناشئة النجدة ثم ناشئة الطلبة وحصلت معه على لقب دوري الناشئين بقيادة المدرب أحمد جمعة".
وفي ختام حديثه أوضح أنَّ "المدرب له دورٌ كبيرٌ في صناعة اللاعب، لا سيما في بداية طريقه.. لذلك أتمنى الاهتمام بهذا الموضوع من قبل أصحاب الشأن"، مبينا أنَّ المدربين الذين لهم فضل وتدرجه الصحيح هم عصام جاسم وسعد عبد الأمير وحسام فوزي وباسم لعيبي وحميد رشيد وأحمد جمعة وعباس لعيبي وعلي هادي وفيصل عزيز وكابتن احسوني وسعد هاشم وعباس عليوي وشاكر سالم وهيثم صبري وعمار رحيم وحسين حميد.