يعزف أثناء إجرائه عملية في الدماغ

الصفحة الاخيرة 2018/12/31
...

تشيلسي ريتشل
ترجمة: انيس الصفار                                             
واصل عازف جاز عزفه على غيتاره اثناء اجراء عملية جراحية له في الدماغ، ويتوقع الاطباء له ان يحقق الشفاء التام بعد هذه  العملية. اسم العازف موسى مانزيني وهو من جنوب افريقيا وقد ابقي في حالة صحو كامل خلال اجراء عملية في الدماغ استمرت ست ساعات سبقتها ازالة جزء من القحف لاستئصال ورم في الدماغ. تمت العملية على هذا النحو على امل احتفاظ العازف بالقدرة على تحريك اصابعه.
اجريت العملية في مستشفى "شيف ألبرت لوثولي" في دربان، ويقول موسى ان الاطباء اتخذوا القرار بإجراء العملية له وهو في حالة صحو مراعاة لمهنته كموسيقي، يمضي موسى، وهو محاضر وحائز على جوائز في الموسيقى، قائلاً: انه اصيب بالورم جراء مرض عصبي كان يعاني منه منذ العام 2006. اثناء العملية التي نفذت في جزء حساس من الدماغ من شأنه التأثير على الوظائف والمهارات الحركية كان فريق الجراحين الاختصاصيين، برئاسة الدكتور باسيل إينكر والدكتور روهن هاريشاند بارساد، يقوم بتحسس مناطق معينة من الدماغ وتحديدها باستخدام اقطاب كهربائية توضع على السطح مباشرة.
يقول الدكتور إينكر: "بهذه الطريقة تمكنا من تحسس مناطق الدماغ قبل الازالة، وقد سمح لنا هذا باستئصال قدر اكبر من الورم مع ابقاء الضرر الناجم ضمن ادنى المستويات." وفقاً لمستشفى جامعة ساثامبتون ان محاذير اجراء عملية فتح الدماغ للمريض وهو في حالة صحو لا تختلف عن محاذير تلك التي تجرى له وهو تحت التخدير العام، ولكن ثمة محذوراً ضئيلاً اضافياً يتمثل في احتمال تعرض المريض لبعض النوبات حين تجرى له العملية وهو في حالة 
صحو. 
 
عن صحيفة الاندبندنت