تباين الآراء بشأن مسودة النظام الأساس الجديد

الرياضة 2020/07/15
...

كربلاء / حامد الگرعاوي
 
تباينت آراء الاوساط الرياضية والأكاديمية بشأن المقترحات الخاصة بتعديل النظام الاساس وتوسعة الهيئة العامة، لاسيما بعد أن كشف النقاب عن بعض النقاط الجديدة، أبرزها وضع المؤهل الدراسي - شهادة البكالوريوس - شرطاً للترشح الى مناصب الرئيس ونائبيه، وقد شهدت هذه الفقرة جدلا كبيراً بين أصحاب الشأن ما بين مؤيد ومعارض.. "الصباح الرياضي" استطلعت رؤى مدرب عامل في دوري الكرة، ومسؤول في هيئة إدارية، اللذين أدليا بدلوهما إزاء هذه التعديلات الجوهرية في مسودة النظام الداخلي الذي سيرسل الى الفيفا باللغة الانكليزية، وتم توزيعه بين ممثلي الهيئة العامة السابقة باللغة الانكليزية على ان تتبعه نسخة أخرى باللغة العربية توضح لوائحه وشروطه .

أول المتحدثين كان مدرب نادي النجف حسن أحمد، الذي يرى أن جميع خطوات الهيئة التطبيعية للتحضير لانتخابات اتحاد الكرة بحلته الجديدة خطوات مدروسة وجيدة، لاسيما توسعة الهيئة العامة التي كانت مثار جدل كبير سابقا، ويجد ذلك منصفا للجميع كما سيقوض من التكتلات المقيتة وينصف المرشحين الآخرين، علاوة على أن تحديد مدة عضوية الاعضاء بدورة أو دورتين خطوة رائعة وستحد من كثير من شبهات الفساد.
ويتمنى أن يعاد النظر بمنصبي الرئيس في ما يخص التحصيل العلمي، خاصة للاعبي المنتخبات الوطنية، مفضلا ان يتم ذلك بتحديد عدد مبارياتهم الدولية، لأن هناك جيلا من اللاعبين سبق لهم تمثيل المنتخب الوطني، مبينا ان  " هناك نقطة مهمة أخرى هي منع الازدواجية في المناصب، الذي يجعل العمل حياديا لأجل الصالح العام، فضلا عن استقلالية أعضاء اللجان العاملة من خارج تشكيلة الاتحاد، وهو ما يقطع الطريق أمام أي عضو منتم لهذا النادي .
من جانبه، يشيد رئيس إدارة نادي كربلاء أحمد هدام بـ" خطوات عمل الهيئة التطبيعية التي وضعت منهاج عمل متكاملا بعد أن استفادت من تجارب السنوات السابقة لدورات الاتحاد منذ ثمانينيات القرن الماضي، الى جانب دراسة كافة الأمور التي كانت مصدر خلاف في الفترة الماضية، وأبرزها توسعة الهيئة العامة والتعديل في النظام الاساس ".
ويوضح "أن التحصيل العلمي مطلوب في جميع اللجان ولابد من أن يكون لأصحاب المؤهلات والخبرات مكان للعمل في الاتحاد المقبل، لكنه شعر بوجود غبن وحيف كبير لتمثيل المحافظات بعد توسعة الهيئة العامة، وستكون فرص الممثلين عنها ضئيلة للفوز بأحد مقاعد المكتب التنفيذي".
ومضى يقول: " نحن مع التغيير في القوانين والانظمة التي تخدم مسيرة الكرة العراقية، وأغلب الخطوات التي اتخذتها التطبيعية هي جيدة، خاصة تحديد فترة العمل بدورتين، وتشكيل لجان حيادية من خارج المكتب التنفيذي بخلاف الماضي، وهذا ما يصب في مصلحة جميع الاندية، أمنياتنا بالتوفيق للجميع وان نرى هناك ممثلين من المحافظات في الدورة المقبلة".