مُطالبات بالتحقيق في انهيار مبنى بمديريَّة شباب البصرة

الرياضة 2020/07/27
...

البصرة/ علي حنون 
 
تعالت المُطالباتُ بإجراء تحقيق في حادث انهيار مبنى استثماري تابع لمديرية شباب ورياضة البصرة خلَّف قتلى وجرحى.
حيث ظهرت أولى الأصوات المطالبة بالتحقيق في الأمر من تحت قبة مجلس النواب وتمثل بصوت رئيس لجنة الشباب والرياضة النيابية.
وقال النائب عباس عليوي في تصريح لـ(الصباح الرياضي): “من المهم فتح تحقيق لمعرفة الاسباب، التي أدت الى انهيار مبنى مُؤجر على ارض تابعة الى وزارة الشباب والرياضة والعائد الى مديرية الشباب والرياضة” موضحا انه “لابد لوزارة الشباب والرياضة ومحافظة البصرة، من تشكيل لجنة تحقيقية مُشتركة للوقوف على أسباب انهيار المبنى، الذي أودى بحياة (3) عمال وجرح آخرين”.
ونقل رئيس لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب رؤية لجنته بـ”ضرورة إعادة وزارة الشباب والرياضة النظر بطريقة الاستثمار” الى جانب “الحرص على ان ترافق تنفيذ المشاريع عملية مُتابعة فنية حتى لا تتكرر الأخطاء”.
من جانبه، وجه محافظ البصرة اسعد العيداني بتشكيل لجنة تحقيقيّة بحادثةِ انهيار مرفق رياضي قيد الانشاء، وبحسب تصريح مدير إعلام ديوان المحافظة علي القطراني، لـ(الصباح الرياضي) فان “محافظ البصرة وجهَ بفتح تحقيق عاجل وتشكيل لجنة مؤلفة من معاونهِ الحقوقي حسن النجار، والدائرة القانونية في الديوان والأدلة الجنائيّة وعدد من المهندسين المختصين في المحافظة”، مبينا ان “البناية أملاك خاصة واستثمرت لصالح وزارة الشباب والرياضة، وأحيلت لإحدى الشركات عن طريق الاستثمار”.
من جهته، افاد مدير شباب ورياضة البصرة صادق عبد الخضر، في تصريح لـ(الصباح الرياضي) بان “البناية تجارية استأجرها المُستثمر كأرض فارغة من المحافظة لانشاء مجمع تجاري شبابي حسب قانون بيع وايجار اموال الدولة”، متابعا ان “البناية انهارت لاسباب فنية يتحملها المصمم والمنفذ وهما غير حكوميين، ويمثلان المقاول”، كاشفا عن “بدء الجهات المختصة الجنائية والامنية والحكومية والقضائية التحقيق وستُكشف قريبا مُلابسات الحادث”.
وكانت بناية قيد الإنشاء، داخل حدود مبنى مديرية شباب ورياضة البصرة، مُؤجرة لمستثمر، قد انهارت مُخلفة بحسب تأكيد مديرية الدفاع المدني في المحافظة (3) وفيات و(7) جرحى.