قصائد في حب الوطن

ثقافة 2020/07/27
...

 
بغداد/ مآب عامر
 
 
تعد المجموعة الشعرية (قاتلٌ مجهولٌ) للشاعر علي فرحان واحدة من المشاريع الثقافية التي بدأ الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق بطباعة كتبه لعام 2020 عن جائزة الشاعر حسب الشيخ جعفر للثقافة والأدب، على الرغم من أزمة تفشي فيروس كورونا، والإغلاق العام. وتضمنت المجموعة ما يقرب من الـ 42 قصيدة شعرية، من عناوينها: (آدم الجديد، الأوطان تماثيل الشعراء، غنمت شياطين بلقيس، ميركل وديلان، شهداء، قصيدة أيزيدية، ٨ كوابيس ضرورية، شاي عشتار، أغنية إلى حسن النواب، نشيد الوله، البحر في قبعة، صداع، أبي أولا، نادية مراد، وغيرها). (قاتل مجهول) المجموعة الشعرية الواقعة في (106) صفحات من القطع المتوسط، تتناول قصائدها حب الوطن والتضحيات تحت وطأة الحرب، وكذلك العمق الثقافي للشاعر الذي صدر له "المسدس أول القتلى- ليل سمين- أرق جماعي". وكتب فرحان في واحدة من قصائد المجموعة التي بعنوان "طوفان": (أجراسُها جاءت/ وذاكَ رنينهُ في الكأسِ.. / أنتَ وشعلة الأولمب في قلق/ وبوصلة المحاربِ لا تشيرُ إِلى شمال الروح./ هذي دعوة للبوحِ، أو إِن القصيدة فِي إِناءِ الروحِ راكدة/ فما يصلُ المساءُ إِليَّ إلا فاسدا/ والذكرياتُ تصارعُ النسيانَ،/ طاولتي تضجُّ بعطرِها والنَّادلُ السكرانُ/ أثمله بكائي../ إِيه يا وجهي حفظتُكَ،/ خابَ فألُ العاشقين.. نعم أنا قلتُ وجهي حافلٌ/ بالذكرياتِ، أصابعُ الرَّسَّامِ شائخه، وليلكَ/ والهواجسُ أطفأت ما كانَ مِن مَجد../ تلعثمَ خافقي حِينَ اتَّقدتُ على أنامِلِها/ وَنامَ الذئبُ في القمرِ الرَّقيق)..
 ويقول الشاعر في قصيدة أخرى تحمل عنوان الكتاب "قاتلٌ مجهولٌ":
 (غيمٌ كثيف والسماءُ خفيضة جدا/ أجراسٌ على سور القصيدة/ والمِدى حبلى بميتات/ غفَا رسمُ البلادِ على جدار الصَّبرِ/ وأوغلت في النوم أعراسٌ/ نما نملٌ ونارنجٌ/ نمت دفلى و"حلفى"1/ وارتمى في الحقلِ/ خنزيرٌ كسول/ أيامٌ تزول/ وتِلكمُ الأنهارُ خرساءٌ/ والأشجار يفضحُها انفضاضُ الأخضر الزاهي/ وَتفلتُها الحقولُ/ وطنٌ بتولٌ مثل أحلام المراهقِ/ أرهقته الأغنياتُ البيضُ/ والرؤيا ببابِ الغيبِ/ كالمرآة يقرنُهُ الغيابُ بأبَّهات الشعرِ/ والمعنى/ فينأى جلنارُ الصيد والصَّبوات/ عن أحلامهِ ).. 
أما في قصيدة بعنوان "قنينة" على سبيل المثال فقد ابتدأها الشاعر بعبارة "إلى/ نهر ديالى"، يقول فيها:
(نامي بقعر النهر يا قنينة المنفى/ نامي ستسكر مثلنا الأسماك/ حتما سنرثي النهر/ نرثي عمرنا الممتد بين النار والكلمات/ نرثي من نشاء، ونغسل الغرقى بموج أول/ وهوية أولى/ وأرض يهددها كتاب الله/ أو حبل المشيمة/ فلتنامي يا صديقتنا بميم دمائنا/ يا أخت يا مرساة/ يا وجها حزيناً).