شطرنجيونا في الأولمبياد العالمي عبر {اون لاين»

الرياضة 2020/08/09
...

بغداد/ نبيل الزبيدي
 
 
انطلقت امس منافسات النسخة الاولى من بطولة الأولمبياد العالمي للشطرنج للرجال والنساء  “اون لاين” بتنظيم الاتحاد الدولي للشطرنج وبمشاركة العراق وتستمر اربعة ايام على موقع اللعب العالمي Chess.com ..
وقال الحكم الدولي سعد محسن الكناني مدير ادارة اتحاد الشطرنج لـ(الصباح الرياضي): ان تشكيلة المنتخب تضم اراز الصفار وعلي ليث واحمد عبد الستار ومعزز ظاهر واحمد جزا كمال وسالي عباس ونهاد صباح نوري وزينب عاصف ويمامة عاصف وصبا جمال وكارين كمال الدين وزوزك صلاح، مبينا ان المباريات تجري ضمن نظام الدوري من مرحلة واحدة 9 جولات لمدة 3 أيام في كل يوم 3 جولات.
واكد الكناني أهمية مشاركة العراق في الحدث العالمي، اذ استعد لاعبو ولاعبات المنتخب من اجل الظهور بالصورة المميزة، وشهد الاعداد تنظيم العديد من البطولات الدولية “ أون لاين “ وكذلك لعب بطولات ودية مشتركة مع بعض الدول العربية خلال الفترة الماضية وكذلك تفعيل حصص تدريبية الكترونية مكثفة مع تطبيق بطولات تجريبية بذات النظام العالمي المعتمد في الاولمبياد، كما تم اطلاع اللاعبين المشاركين على نظام لعب البطولة ولوائحها وطرق مكافحة الغش واللعب النظيف .
وفي سياق متصل كرم الاتحاد العربي للشطرنج اللاعبة ريتاج سعد محسن لمشاركتها الفاعلة في بطولة مليحة الدولية بالشطرنج الخاطف اون لاين دون 14 عاما ولكلا الجنسين والتي اختتمت مؤخراً من على منصة موقع lichess وشارك فيها 245 لاعبا ولاعبة يمثلون 11 دولة لثلاث قارات.
وقال الكناني لقد استطاعت ريتاج تحقيق نتائج متميزة في بطولة ضمت أبطالا أكبر منها سناً ورغم كل المعوقات من انقطاع الكهرباء وضعف الإنترنت وفصله في عدة جولات وبالتالي الدخول  بوقت متأخر بجولة عن المنافسين لكنها حققت نتيجة 5 نقاط من 9 جولات.