آدم سرمد.. موهبة سلوية في كندا

الرياضة 2020/08/17
...

بغداد/ أوس عبد الستار
 
المغترب العراقي في كندا آدم سرمد لاعب كرة سلة عمره 13 عاما، متابعته مباراة منتخبنا الوطني مع نظيره الهندي في شباط الماضي، ومشاهدته تفاعل الجمهور ومدى حبهم لكرة السلة، جعلته يتأثر ويطمح الى تمثيل منتخبنا للناشئين، لكن العائق امام ذلك انه بحاجة الى اصدار جواز عراقي.
وعلى الرغم من سنوات عمره الصغير الا انه كبير الطموح، ولديه ما يؤهله ليكون لاعباً ذا شأن مستقبلا، اذ يبلغ طوله 183 سم ويلعب كرة السلة في احد اندية كندا، ونال جائزة افضل لاعب في نهائيات منطقة غرب كندا وبمعدل تهديف 15-22 نقطة في الموسم.
حكاية اللاعب الموهوب بدأت في العاشرة من عمره، حين لاحظ والده التطور من ناحية طول القامة لديه، الأمر الذي شجعه على زجه في لعبة كرة السلة بأكاديمية ونادي ترونورث (TNBA) في كندا والتي تطور وتميز فيها عن بقية اقرانه، مما دفع مدربه الى اشراكه في اكثر من مركز في مباريات النادي. وقد شارك آدم في مركز السنتر والبوينت غارد واحياناً كصانع العاب لذكائه الكبير وسرعة بديهيته، فضلا عن طول قامته الذي ساعده على حصد نتائج جيدة للنادي.
تطور امكانيات اللاعب الشاب اهله للانتقال الى نادي سوارم (Swarm) في مدينة إيدمونتون، وحصل برفقة النادي على المركز الأول، الذي اهل ناديه للادوار النهائية لدوري منطقة غرب كندا، التي فاز فيها بالمركز الثاني وتأهل للمنافسة في دوري المقاطعات الكندية لموسم 2019-2020 لكن جائحة كورونا أدت الى ايقاف النشاطات الرياضية.
آدم حصل على جائزة افضل لاعب في مباريات الادوار النهائية لدوري غرب كندا، وعلى اثرها تم استدعاؤه الى منتخب المقاطعة. وشارك في 2019 بتجمعات الـ NBA للصغار في لوس انجلوس كليبرز وغولدن ستيت في سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة، مما لفت اهتمام ومتابعة عدة جامعات اميركية له وتواصلت مع والده.