التشكيل في زمن الكورونا

ثقافة 2020/09/01
...

  صباح محسن كاظم
 
 
الإحساس المختلف والشعور الذي يتأثر به الفنان التشكيلي المحترف، يختلف عن غيره تجاه الواقع الصحي، والاجتماعي، والاقتصادي.. يجعله يتفاعل بصوّر مغايرة عن الإحساس المرئي الظاهري المألوف.. بل يدخل لتفكيك المضمر من الشعور بالبؤس .. بالألم .. والمعاناة الإنسانية بفجائعية تلك الأحداث.. لأن إحساس الفنان التشكيلي المُرهف، يجعله يُعبر بصدق عن الخوالج الإنسانية بتلك المآسي الإنسانية التي اجتاحت العالم، وفقد بسببها مايقرب من المليون إنسان فضلاً عن إصابة الملايين بكل القارات.. وخسرنا في العراق أهم رموزنا الرياضية والفنية والأدبية وعامة أبناء الوطن.. 
لقد شاهدت عدة معارض عراقية عربية ودولية في خضم هذا الحدث المُروّع المُرعب شارك فيها عشرات التشكيليين من العراق والوطن العربي نظمتها مؤسسة هواجس الفنية يوم 15-4-2020 الملتقى الدولي الألكتروني بمشاركات عالمية.. وعربية.. وعراقية لأكثر من 300 لوحة فنية تناولت موضوعات إنسانيّة مهمة.. مجموعة ريشة ولون العالمية بالبصرة الشهر الماضي.. وغيرها المعرض التشكيلي الدولي وشاركت نخبة من التشكيليين العراقيين الاكاديمية الاميركية الدولية وآخرها.. معرض بعنوان رقمانيات سومر للثقافة والفنون، معرض تشكيلي أقامته رابطة سومر للثقافة والفنون في العراق برعاية وكالة ذي قار افتتح بتاريخ 28 حزيران 2020 ، عدد الدول المشاركة 14 دولة .. العراق سوريا لبنان فلسطين اليمن الجزائر مصر المغرب السعودية الهند تونس ليبيا الارجنتين اميركا.. عدد الفنانين المشاركين 345 فنانا من كلا الجنسين، الفنون التي تضمنها المعرض.. الرسم بأنواعه.. النحت.. الخزف.. الخط العربي.. التصوير الفوتوغرافي.. الاعمال اليدوية.. المدارس الفنية التي تضمنتها الاعمال هي: الواقعية -الطبيعة – التجريد – الحداثة –السيريالية والتقنيات التي تكونت الاعمال الفنية منها الرسوم هي: الالوان الزيتية والوان الاكرليك والالوان المائية والتخطيط بالفحم والرصاص كذلك.. الكولاج.. خامات متنوعة.. تقنيات الاعمال النحتية.. الحجر.. المرمر.. البرونز ..البلاستيك.. الجبس.. الخشب.
 وقد ذكر الرسام علي عبد الكريم: (في ظل الجائحة الوبائية لفيروس كورونا يبقى الفنان كسابق عهده واقفاً شامخاً في وجه كل الصعوبات والملاحم التي تجتاح حياته والامراض، إن الفنان يموت ولاتموت فرشاته وألوانه وأعماله، جسد بهذا المعرض روح المحبة والتواصل والألفة والنفس الواحد بتناغم لوني هارموني متناسق ومتسق ما بين أطيافه وأجناسه المتنوعة بالرغم من بعد المسافات فهو يتخطى الزمن والمسافات ليستقيم إلى معرض واحد يطل من خلاله على كل العالم ليضفي جمال أعماله وفنه والوانه في محاولة للتعاون بين الجميع لانعاش الأرواح، بمعرض رقمانيات سومر للثقافة والفنون من على منصتكم الألكترونية في
وكالتكم ذي قار).
في كتاب التشكيلي د.شوكت الربيعي (الفن التشكيلي المعاصر) مركز الشارقة للإبداع الفكري ص277 إن معيار هوية الفن في الوطن العربي تكمن في مدى تأثير وإتساع أفقها الإنساني شكلاً ومضموناً، وهي تكمن في مدى تفردها وشمولية مواقفها ولاتؤخذ بمعزل عن أسباب وعوامل وطبيعة نشوئها.