انكلترا تتطلع للثأر من إيسلندا

الرياضة 2020/09/04
...

  لندن : أ ف ب
 
خلف إقصاء منتخب إنكلترا من كأس أوروبا 2016 أمام إيسلندا المتواضعة ندوبا كبيرة، يحاول تعويض جزء منها عندما يلتقي المنتخبان اليوم السبت في ريكيافيك في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية، من المستوى الاول ضمن النسخة الثانية من مسابقة دوري الأمم الأوروبية في كرة القدم.
للمرة الأولى منذ الليلة الموجعة بالنسبة للانكليز في مدينة نيس الفرنسية، يتواجه الطرفان لكن مع تغييرات جذرية للضيوف على صعيد اللاعبين والذهنية.
صمد ستة لاعبين فقط من التشكيلة التي خسرت أمام الدولة الصغيرة 1 - 2 في ثمن نهائي البطولة القارية الأخيرة.
من بينهم القائد هاري كين ورحيم سترلينغ اللذان اصبحا من العناصر الرئيسة في تشكيلة تعجّ بوجوه شابة، موهبة وخوف أقل من فريق تخلّف 1 - 2 بعد 18 دقيقة خلال خسارته الشهيرة أمام دولة يبلغ عدد سكانها نحو 360 ألف نسمة.
حصل فيل فودن ومايسون غرينوود على دعوتهما الأولى إلى تشكيلة “الأسود الثلاثة” بعد تألقهما مع فريقي مدينة مانشستر: سيتي ويونايتد، وذلك بعد استئناف المباريات اثر توقف طويل بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.
قد يكون الثنائي الشاب من المستفيدين بسبب تأجيل كأس أوروبا حتى صيف 2021 بسبب كورونا، إذ يعد المنتخب الإنكليزي من أقوى المرشحين على اللقب خصوصا انه يستضيف جزءا كبيرا من المباريات.
موهبة ومنافسة 
قال مدرب انكلترا غاريث ساوثغايت عن إمكانية مشاركة فودن وغرينوود في البطولة القارية المقبلة: “هما منافسان واقعيان”.
بالنسبة لأي منتخب آخر أو حتى إنكلترا في السنوات الأخيرة، كان كل من فودن وغرينوود سيحظى بفرصة شبه أكيدة للمشاركة في المنتخب الأول.
لكن مع منافسة لاعبين من طراز كين، سترلينغ، ماركوس راشفورد وجايدون سانشو، يتعيّن عليهما بذل مجهود إضافي لاقناع ساوثغايت.
وأضاف مدرب المنتخب “إذا كنت من عالم كرة القدم، فأنت تعرف هذين اللاعبين الشابين منذ وقت بعيد”.
وتابع “عليك فقط التحدّث لنادييهما. نعرف تأثيرهما من منتخبات فئاتنا العمرية. يبقى السؤال بشأن توقيت منحهما فرصة الارتقاء إلى فئة أعلى”.
وأضاف اللاعب الدولي السابق “نحن على بعد سنة من كأس أوروبا، فلنر إذا كانا قادرين على اختراق هذا الفريق والتشكيلة. سنكون بمنافسة قوية على صعيد المراكز”.
ولا يفتقد أي من اللاعبين للثقة في المباريات الكبيرة على الصعيد الدولي.