الزراعة: خزين البلاد المائي يكفي لتنفيذ الخطة الشتوية

العراق 2020/09/10
...

  بغداد: علا ثامر
 
أفصحت وزارة الزراعة عن أن الخزين المائي المتوفر للبلاد يكفي لتنفيذ الخطة الشتوية المقبلة، منبهة الى ان التوسع بمساحات المحاصيل يرتبط بتوفر الحصص المائية.
وقال وكيل الوزارة الدكتور مهدي سهر الجبوري في تصريح  لـ”الصباح” انه سيتم عقد اجتماع مشترك بين وزارته والموارد المائية لتحديد المساحات المخطط لزراعتها ضمن الخطة الشتوية، مبينا ان المحاصيل المقررة زراعتها هي الحنطة والشعير اضافة الى محاصيل الخضر، مؤكدا ان الخزين المائي المتوفر للبلاد يكفي لتنفيذ الخطة الشتوية المقبلة.
واضاف الجبوري ان وزارته تشجع استخدام تقانات الري الحديثة كالري بالرش والتنقيط والتنسيق مع وزارة الموارد المائية من اجل استثمار المياه الجوفية واعتماد ذلك لزراعة الأراضي الصحراوية، منبها الى انه تم ايقاف مشاريع الاستصلاح في الوقت الحالي لعدم توفر التخصيصات المالية بالرغم مما تشكله من اهمية.
وبشأن اجراءات حماية المحاصيل الزراعية، بين الجبوري انها مستمرة من خلال منع استيراد الدجاج الحي والمجزور، وبيض المائدة، منوها بأن الاجراءات تأتي من اجل دعم قطاع الدواجن الذي ظهرت نتائجه الايجابية في تشغيل اغلب مشاريعه في العراق ورفع حجم الإنتاج المحلي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من منتجات لحم الدجاج وبيض المائدة، وهو ما انعكس على استقرار اسعارها في الأسواق المحلية.