معالجة الجوع الكاذب صحيَّاً

من القضاء 2020/09/11
...

  اعداد: الصباح
 
المسؤول عن الشعور بالجوع هو مركز الشبع والجوع في المخ، حيث إن الشعور بالجوع ينتج عن نقص نسبة السكر في الدم التي تصل إلى المخ، فعندما يقل السكر في الدم، يشعر الشخص بالجوع، أما إذا كانت نسبة السكر معتدلة في الدم ويشعر الشخص بالجوع، فيكون ذلك نتيجة اضطراب مزاجي يستثير مركز الجوع في المخ، وهذا ما يسمى بالجوع الكاذب. وله أسباب أخرى سنتعرف عليها وعلى وسائل مقاومتها، وبعض الوصفات الصحية التي ينصح
بها.
 
أسباب الجوع الكاذب
1 - العطش عدم تناول ما يكفي من الماء يجعل الجسم يعاني من الجفاف، فيشعر الشخص بالجوع الكاذب، حيث إنّ الجسم يطلب الماء، وليس الغذاء، ولكنّ الطعام يحتوي على نسب من الماء فيزود الجسم به، لذلك يجب تناول الماء باستمرار، وعند الشعور بالجوع، للتأكد من أنّه جوع، وليس عطشاً فقط.
2 - الشعور بالملل قد يشعرك الملل بالجوع فقط كوسيلة للتسلية وقضاء الوقت، وعندما يجد الشخص شيئاً يشغله، يتوقف شعور الجوع
الكاذب.
3 - التوتر والقلق كثير من الناس يلجؤون لتناول الطعام عند شعورهم بالتوتر، أو الضغط النفسي، أو الاكتئاب، كما أنّ بعض الوجبات الخفيفة تساعد على إفراز الدوبامين والسيرتونين في المخ وهما من محفزات السعادة.
4 - قلة النوم عدم الحصول على قسط كاف من النوم، وبالراحة المطلوبة، تؤثر في الكثير من المناحي الصحية والحياتية المختلفة، وتحد من إفراز هرمون الليبتين، ما تزيد من الشعور بالجوع.
وللتغلب على الجوع الكاذب تناول وجبات صحية غنية بالبروتين،وأكثر من شرب الماء، وقلل من مشاهدة صور الطعام، خصوصاً غير الصحي. وحافظ على الحصول على قسط كاف من النوم وتناول طعامك ببطء، وفي أطباق صغيرة أو كبيرة الحجم ذات إطار كبير، وعند التعرض لضغط نفسي، تخلّص من ضغط مشاعرك أولًا بأي وسيلة تفضلها، مثل كتابة مشاعرك أو التحدث مع صديق، أو الاسترخاء أو ممارسة الرياضة، قبل التفكير في تناول الطعام.