استعدادات مبكرة لإنجاح الزيارة الأربعينية في كربلاء

العراق 2020/09/13
...

  كربلاء: علي لفتة الكوت: حسن شهيد العزاوي
 
اتخذت محافظة كربلاء المقدسة إجراءات مبكرة لتنظيم وانجاح مراسم الزيارة الاربعينية، في وقت اعتذرت فيه الإدارة المحلية في واسط عن استقبال الزوار الأجانب عبر منفذ زرباطية.
وقال محافظ كربلاء المهندس نصيف جاسم الخطابي ل “الصباح”: ان كربلاء  استعدت بشكل مبكر للزيارة الاربعينية واتخذت الاجراءات الأمنية والخدمية والصحية الخاصة لتنظيم هذه الذكرى. 
وأضاف ان الاستعدادات جرت بالتنسيق مع الحكومة وخلية الازمة الصحية الخاصة بجائحة كورونا،  فضلا عن التعاون مع العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية بهدف انجاح مراسم الزيارة.
وأفاد بان الخطة هذا العام تختلف اختلافا كليا عن جميع خطط الزيارات المليونية التي كانت تشهدها كربلاء بسبب ظروف جائحة كورونا، اذ  من المتوقع ان يؤديها ملايين الزوار من داخل البلد اذا ما سمحت خلية الازمة بذلك.
وبين الخطابي ان الخطة ستشمل كل زقاق وشارع و منطقة، اذ سيكون هناك جهد خدمي وصحي وحملات تعفير وتطهير لاماكن تواجد ومرور الزوار، فضلا عن الجهد الامني العام في الحفاظ على أرواح المعزين. ودعا المحافظ اصحاب المواكب الحسينية الى العمل والتنسيق العالي مع الحكومة المحلية عن طريق لجنة المواكب الحسينية في العتبتين المقدستين من أجل التنظيم والمحافظة على البنى التحتية للمدينة، موضحا ان ما نفذ في المحافظة من مشاريع هو ليس لأهالي المحافظة فحسب بل لجميع الزوار لان كربلاء مدينة عالمية لا تخلو من الزوار والضيوف على مدار العام. 
من جانبه، قال محافظ واسط الدكتور محمد جميل المياحي لــ”الصباح”: ان ادارة المحافظة تعتذر عن استقبال أي زائر اجنبي ضمن الجنسيات الايرانية او الاسيوية عبر منفذ زرباطية الحدودي لاداء زيارة اربعينية الامام الحسين (عليه السلام) لضمان عدم انتقال وانتشار جائحة كورونا بين المواطنين، مشيرا الى ان الحكومة الايرانية قررت اغلاق ملف زيارة الاربعينية بعد ان ابلغتها الحكومة بانها لن تسمح بدخول زوار الاربعين من ايران او اي دولة اخرى.
واضاف ان قرار الحكومة المحلية في واسط ياتي انسجاما مع قرار الحكومة المركزية بمنع دخول أي زائر اجنبي عبر منافذها الحدودية لاداء الزيارة وذلك لضمان سلامة المواطنين من تفشي جائحة كورونا، مشددا على ضرورة التزام الزائرين واصحاب المواكب الحسينية بقرارات وزارة الصحة الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا.
من جهته، كشف معاون محافظ واسط للشؤون الفنية المهندس رحمن يسر لــ”الصباح” ان المحافظة اقامت مؤتمرا امنيا - خدميا استعدادا لزيارة اربعينية الامام الحسين (عليه السلام)، مشيرا الى انه تمت مناقشة الاجراءات الامنية الخاصة بحفظ الامن والنظام في هذه المناسبة من خلال التنسيق والتعاون مع الاجهزة الامنية في محافظة واسط والمحافظات المجاورة، إضافة الى الاجراءات الخدمية والصحية المطلوب تقديمها. واضاف ان المؤتمر ياتي لمد جسور التعاون بين العتبتين المقدستين الحسينية و العباسية ومحافظة واسط وبقية المؤسسات المعنية لبحث الاستعدادات وتنسيق العمل خلال الزيارة، منوها بان المحافظة كانت تستقبل سنويا ملايين الزائرين الايرانيين والاسيويين عن طريق منفذ زرباطية، الا انها في هذا العام ستكرس جهودها لتقديم الخدمات للمواكب الحسينية بعد قرار الحكومة بمنع دخول الاجانب عبر المنفذ وبقية المنافذ الحدودية. ويشهد منفذ زرباطية سنويا دخول ملايين الزوار الإيرانيين لأداء زيارة كربلاء ذكرى اربعينية الامام الحسين عليه السلام وبلغت ذروتها العامين الماضيين حتى تجاوزت اعدادهم اكثر من اربعة ملايين زائر من ايران وباكستان وافغانستان، وكانت السلطات الحكومية قد رفعت عنهم اجور الفيزا البالغة 40 دولارا، فضلا عن انها وفرت لهم مستلزمات النقل للمدن المقدسةَ. زيارة الاربعينية هو اليوم العشرون من شهر صفر والذي يوافق مرور 40 يوما على مقتل الامام الحسين بن علي (عليهما السلام) في معركة الطف على يد جيش عبيد الله بن زياد في عام 61 هجرية، ويصادف في هذا اليوم ذكرى قيام السيدة زينب واخيها الامام علي السجاد بن الامام الحسين (عليهما السلام) وبرفقة الأيتام وأطفال الامام الحسين (ع) بالسفر إلى أرض كربلاء لزيارة قبر الامام الحسين (ع).