مهرجان المسرح العربي يعود للقاهرة في دورته الـ 11

الصفحة الاخيرة 2019/01/11
...

القاهرة / اسراء خليفة 
بعد أكثر من عقد على انطلاقته الأولى في القاهرة جاب بعدها عواصم ومدن المنطقة العربية عاد مهرجان المسرح العربي في دورته الحادية عشرة الى القاهرة.
وأقيم حفل افتتاح المهرجان، الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح سنويا في مدينة عربية مختلفة، على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية مساء اول الخميس، بمشاركة 7 دول عربية هي مصر، الامارات، الاردن، تونس ، المغرب  والكويت،  اضافة الى العراق. 
نقيب الفنانيين العراقيين  جبار جودي قال لـ"الصباح"  ان "المشاركة العراقية واسعة  هذا العام وتتمثل في عرض مسرحية "تقاسيم على الحياة" للمخرج  جواد الاسدي، اضافة الى مشاركات في عدد من الندوات التي تكون على هامش المهرجان ومشاركة عراقية للفنان الدكتور جبار خماط في لجنة التحكيم".
وبين جودي "سعداء لحضورنا مهرجانا مهما يضم اكثر من ٦٠٠ شخصية فنية".  
 يشارك الكاتب عبد الامير شمخي في عملين مسرحيين  احدهما انتاج الاردن والثانية انتاج الكويت، مشيرا الى انه  " سعيد بهذه المشاركة  المهمة كوني امثل بلدي بنصين مسرحيين وهما داخل المسابقة الرسمية".
متمنيا "ان تقام مثل هذه المهرجانات في العراق، لكي يحظى الجمهور العراقي بمشاهدة اعمال عربية متميزة ويكون على اطلاع بما وصل اليه الفن".
افتتحت المهرجان وزيرة الثقافة المصرية ايناس عبد الدايم في كلمتها  "مع هذه الدورة تصدح دقات المسرح لتعلن احتفاء مصر بالفن العربي في شتى مجالاته، لأنه كان وسيظل همزة وصل لا تنقطع وجسرا تعبر عليه مواكب الإبداع والتنوير".
وأضافت "ما أحوجنا في هذه الفترة الدقيقة إلى أن نرسخ قيمة الفن في طليعة أولوياتنا لمواجهة ما يحيط بوطننا من تحديات، وكلي أمل في أن تكون هذه الدورة خير معبر عن تطلعات وآمال وطننا العربي".
واحتفاءً باليوم العربي للمسرح الذي يتزامن مع افتتاح المهرجان القى المسرحي الجزائري الكبير سيد احمد كلمة اشار من خلالها الى انه نجح في تحقيق حلمه بالعمل كممثل مسرحي، حيث الوهم يؤازر الحقيقة والخيال القادر على تغيير الواقع، واكد انه خلال اداء ادواره كان سفيراً للحلم الإنساني ومدافعا عن القضايا العادلة بعدها كرمه امين عام الهيئة العربية للمسرح.                                                                                                                                       
وكرم المهرجان 25 من كبار المسرحيين المصريين، منهم الممثلة سميحة أيوب والمخرج جلال الشرقاوي والكاتب يسري الجندي ومصممة الأزياء نعيمة عجمي والناقد كمال عيد والممثل يحيى الفخراني وأستاذة الإلقاء نجاة علي.
 
وبدأ حفل الافتتاح  بفيلم تسجيلي تضمن لقطات سريعة من المشاهد المسرحية الخالدة لكبار نجوم الدراما الذين تجمل مسرح الاوبرا الكبير بصورهم، بعده قدمت الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الدكتور علاء عبد السلام اوبريت الوطن الاكبر اداء نجوم الاوبرا للموسيقى العربية اميرة احمد، غادة ادم، نهى حافظ، مي فاروق، نهاد فتحي واحمد عفت .