هيئة السياحة: ستراتيجية جديدة لتعظيم الايرادات وإنعاش القطاع

العراق 2020/10/04
...

  بغداد: اسراء السامرائي  السليمانية: عذراء جمعة
تعد هيئة السياحة ستراتيجية جديدة لانعاش القطاع وتعظيم الايرادات على الرغم من ظروف جائحة كورونا، في وقت شرعت فيه الجهات المعنية بهذا القطاع في اقليم كردستان بالعمل في 227 مشروعا خصص (50) منها الى محافظة السليمانية ضمن خطة العام الحالي.
وقال رئيس هيئة السياحة ظافر بحرالعلوم لـ"الصباح": ان الهيئة عقدت اجتماعات مكثفة مع المختصين بالقطاع السياحي للعمل على تطويره وتعظيم الايرادات وجعله احد الروافد المالية المهمة للبلد. 
واضاف انه تمت مناقشة الارتقاء بمستويات العمل السياحي والاداري باعتماد أساليب جديدة خصوصا بعد عودة حركة السائحين، فضلا عن إعادة ترتيب الوضع العام للهيئة في ظل جائحة كورونا ومحاولة تلافي الاضرار الكبيرة التي تسببت بها من غلق العديد من الشركات والمواقع. 
وتابع انه تم تنظيم ندوة الكترونية للتعريف ببرنامج (اياتا) الخاص بشركات السفر والسياحة  بالتنسيق مع مكاتب الخطوط الجوية وسلطة الطيران المدني.
وفي الشأن ذاته، افاد مدير سياحة السليمانية علي رؤوف غفور لـ"الصباح" بان الهيئة العامة للسياحة في اقليم كردستان تسعى لاعادة انعاش الحركة السياحية من جديد على الرغم من جائحة كورونا، اذ تمت المباشرة بتنفيذ 50 مشروعا سياحيا في محافظة السليمانية ومدينة حلبجة التي تتبع الى دائرة سياحة المحافظة.
واوضح ان هذه المشاريع توزعت بين سياحية واستثمارية وستراتيجية، فضلا عن اهتمامها بالمناطق الاثرية مثل (عازاربيت) ومنطقة دربندخان في احياء (كوبنا) على جبل كولان التي تحوي على سلسلة كهوف طبيعية واثرية تتميز بمناخ متميز دافئ شتاء وبارد صيفا وهي مشابهة لكهوف (جعيتا) في لبنان.
ولفت الى ان القيمة التخمينية لخسارة اصحاب المشاريع السياحية في المحافظة جراء توقف جميع نشاطات السياحة بسبب ازمة كورونا قدرت بـ 200 مليون دولار مقارنة مع الارباح المتحققة في العام الماضي 2019. 
واشار غفور الى عودة الحركة في جميع الانشطة السياحية في السليمانية منذ آب الماضي، حيث بدأ السياح يتوافدون اليها من جميع المحافظات، مؤكدا ان اعدادهم تراوحت الى الان بين (270 ـ 300) الف سائح، منبها الى انه تم التأكيد على جميع السائحين بضرورة الالتزام بالارشادات الوقائية للوقاية من كورونا.