لفافة صينيَّة تباع بأكثر من 40 مليون دولار

الصفحة الاخيرة 2020/10/16
...

  اسوشيتد برس/ هونغ كونغ
  ترجمة: ليندا أدور
 
بيعت، مؤخراً، بمزاد سوثبي في هونغ كونغ، لفافة مخطوطة صينية عمرها 700 عام يظهر فيها خمسة أمراء يمتطون الخيل بمبلغ 31 مليون جنيه استرليني (أي ما يعادل أكثر من 40 مليون دولار أميركي).
تعود اللفافة الى أسرة يوان الحاكمة، والتي يظهر فيها الأمراء الخمسة مع مرافقيهم، ومن بينهم الأمير لي لونغجي، الذي أصبح في ما بعد الامبراطور شوانزونغ، وهو الأطول حكماً من أسرة تانغ. يبلغ طول اللفافة التي حملت عنوان "خمسة أمراء مخمورين عائدين على ظهور الخيل"، أكثر من ستة أقدام وتعود للفنان الشهير والمسؤول الحكومي الصيني، رين رينفا، وقد تم توثيق اللفافة ضمن مجموعات امبراطورية وتحمل مجموعة من الأختام، من ضمنها مجموعة خاصة تعود لعددٍ من الأباطرة.
في العام 1922، تم نقل اللفافة من المدينة المحرمة من قبل بو يي، آخر أباطرة الصين، بعد سقوط أسرة تشينغ، وقد قدرت قيمة العمل الفني للبيع، بداية الأمر، بمبلغ يتراوح بين 10 الى 15.5 مليون دولار، اذ يتم الاحتفاظ بالكثير من أعمال رينفا في متاحف يملكها هواة جمع التحف الخاصة.
تقول سالي فونغ، المتخصصة باللوحات الصينية الكلاسيكية لدى دار سوثبي: "تصور اللوحة قصة الأمراء الخمسة وهم عائدون الى ديارهم بعد أنْ أمضوا وقتاً سعيداً"، مضيفة "ومن بينهم، امبراطور المستقبل، الذي تم تصويره في اللوحة على أنه الشخص الذي تحمل الثمالة، ليعود الى الديار بصحبة الأمراء الآخرين".
 
* صحيفة التلغراف البريطانيَّة