{تقاسيم على الحياة} تبهر الحضور في مهرجان {المسرح العربي}

الصفحة الاخيرة 2019/01/14
...

القاهرة/ إسراء خليفة 
عرضت على مسرح السلام بالقاهرة، ضمن فعاليات مهرجان "المسرح العربي"، مسرحية "تقاسيم على الحياة" وهي المسرحية التي تمثل العراق في المهرجان؛ من إخراج وإعداد جواد الأسدي وتمثيل مناضل داود وإياد الطائي.
ساد الصمت أروقة المسرح بينما حناجر الفنانين العراقيين تصدح عالياً والجمهور يشاهد بشغفٍ كبيرٍ وكأنه وسط الأحداث فعلاً.
رغم أنَّ المسرحية مأخوذة عن قصة "العنبر رقم 6 " للكاتب الروسي الشهير أنطوان تشيخوف، إلا أنَّ الأسدي حاول معالجتها مسرحياً وعكسها على الواقع العراقي.
في ختام المسرحية انتهى الصمت وبدأت الأيادي تصفق للإبداع العراقي المتميز.
عضو لجنة تحكيم المهرجان د. جبار خماط قال: "عُرض في المسرحيَّة ثراءٌ لغويٌ صعبٌ يحتاج الى ممثل مدرب بشكل ممتاز حتى تصل هذه الأفكار الدقيقة والسريَّة الى الجمهور، وأعتقد أنه نجح بإيجاد مثل هذه المقاربة الأدائيَّة التي كان فيها إبهارٌ وتنوعٌ".
مبينا أنه "بمثابة استعادة العافية للممثل والمسرح العراقي"، معتبراً أن "هذه المسرحية هي جواز سفر حقيقي وجمالي للمسرح العراقي للتجوال في المدن العربية".
المخرج جواد الأسدي قال إن "المسرحية رسالة حقيقيَّة الى العراقيين لأنها تمثل الناس الموجوعين من الذين لا يزالون يقاتلون من أجل إزاحة المظالم والبؤس والحرمان".
وأضاف الأسدي انَّ "الممثلين الذين خرجوا اليوم على خشبة المسرح أثبتوا مرة أخرى أنَّ في العراق طاقات إبداعيَّة كبيرة واستثنائيَّة وانَّ العراق عاد للعب دوره في الساحة الثقافيَّة العربيَّة".
بطل المسرحيَّة مناضل داود عدَّ العمل مع مخرج عراقي كبير مثل الأسدي "فرصة كبيرة خاصة أنَّ النص الذي يقدمه مهم جداً لي كوني خريج المدرسة الروسية وأعرف أجواء تشيخوف وعمقه الإنساني وكيف يختار الشخصيات المهملة والمنسيَّة والمظلومة".