إيران تفشل في إطلاق قمر صناعي

قضايا عربية ودولية 2019/01/16
...

طهران / صالح الشيخ خلف 
 
 
قال وزير الاتصالات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي إن قمرا صناعيا أطلقته إيران لم يستقر في مداره. وقال آذري جهرمي في تغريدة له امس الثلاثاء: إن القمر الصناعي الذي أطلق عليه اسم ”بيام“ والذي يعني الرسالة لم يتمكن من الوصول إلى المرحلة الثالثة لأنه لم يصل إلى السرعة اللازمة . وأشار التقرير إلى أن القمر الصناعي كان سيستخدم لأغراض التصوير والاتصالات وكان مزودا بأربع كاميرات ، وكان من المخطط أن يبقى القمر الصناعي على ارتفاع 500 كيلومتر لمدة ثلاث سنوات تقريبا. 
وقال آذري جهرمي بعد إعلانه فشل المحاولة:”ينبغي ألا نتراجع أو نتوقف... في هذه الظروف تحديدا نمتاز نحن الإيرانيين عن الشعوب الأخرى في الشجاعة والروح العالية“. مشيرا الى أن إيران ستطلق قمرا صناعيا آخر أطلق عليه اسم ”دوستي“ . وكانت الولايات المتحدة قد حذرت إيران هذا الشهر من إطلاق ثلاثة صواريخ تعتزم إطلاقها في الفضاء قائلة إنها تنتهك قرار مجلس الأمن الدولي لأنها تستخدم تكنولوجيا الصواريخ الباليستية. 
وتخشى الولايات المتحدة استخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية بعيدة المدى اللازمة لإيصال الأقمار الصناعية إلى مداراتها في إطلاق رؤوس حربية. وقالت إيران التي تعد برنامجها الفضائي من قضايا الفخر الوطني: إن إطلاق المركبات إلى الفضاء واختبار الصواريخ لا يمثلان انتهاكا وستمضي فيهما. وينص قرار مجلس الأمن الدولي الذي صادق على الاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015 مع قوى كبرى على ”دعوة“ إيران للإحجام عن تطوير الصواريخ الباليستية المصممة لحمل أسلحة نووية وذلك لمدة تصل إلى ثماني سنوات. 
وأطلقت إيران أول أقمارها الصناعية المصنوعة محليا، وهو القمر الصناعي ”أوميد“ الذي يعني الامل للأبحاث والاتصالات، عام 2009 في الذكرى الثلاثين للثورة الإسلامية التي اندلعت عام 1979. وقال علي معتمدي رئيس جامعة امير كبير التي اشرفت على تصنيع القمر الصناعي «بيام»: ان تجربة الاطلاق قد تمت ليلة الاثنين من قاعدة الامام الخميني الفضائية لكن المسبار لم يستطع وضع القمر في مداره بعد تخطيه المرحلتين الاولى والثانية ، مشيرا الى ان المسبار والقمر حققا 90 بالمئة من اهدافهما مشيرا بذلك الى التجربة الفاشلة في اطلاق المسبار .