انتقادات حادة لمايكروسوفت

علوم وتكنلوجيا 2020/11/30
...

 نيويورك: وكالات
 
تعرضت شركة مايكروسوفت لانتقادات بسبب سماحها بمراقبة مكان العمل بعد أنْ حذر ناشطو الخصوصيَّة من أنَّ ميزة درجة الإنتاجيَّة تسمح للمديرين باستخدام Microsoft 365 لتتبع نشاط الموظفين على المستوى الفردي.
ووفقًا للشركة، فقد جرى تصميم ميزة درجة الإنتاجية لتزويدك برؤية حول كيفية عمل مؤسستك، وتجميع المعلومات حول استخدام البريد الإلكتروني والاتصال بالشبكة والنسبة المئوية الرئيسة لإنتاجية المكتب. وتسمح التقارير للمديرين بالبحث في البيانات الخاصة بالموظفين الفرديين.
ووصفت الشركة الميزة بأنها وسيلة لتقديم رؤى لتغير كيفية إنجاز العمل لأصحاب العمل، وهي تجمع بيانات حول سلوك كل موظف عبر 73 مقياسًا، وتقدم تفصيلًا مفيدًا للرؤساء في نهاية كل شهر.
وتتضمن هذه المقاييس عدد مرات تشغيل الموظف للكاميرا أثناء الاجتماعات الافتراضية، ومدى تكرار إرسال رسائل بالبريد الإلكتروني، ومدى المشاركة المنتظمة في المستندات المشتركة أو الدردشات الجماعية، وعدد الأيام التي استخدم فيها أدوات مايكروسوفت في الشهر الماضي. وقال الباحث النمساوي (ولفي كريستل) Wolfie Christl، الذي أثار القلق بشأن الميزة، عبر تغريدة: هذا يمثل إشكالية كبيرة على عدة مستويات. وأضاف: يستغل أرباب العمل البيانات الوصفية من أجل تحليلات الأداء والتحكم الخوارزمي، وتوفر مايكروسوفت الأدوات اللازمة لذلك.