{الحمية الخضراء} تنقّص الوزن وتحمي القلب

الصفحة الاخيرة 2020/12/05
...

 واشنطن : نافع الناجي
 
 
تشير دراسة جديدة، إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي متوسطي «أخضر» يحتوي على كميات أقل من اللحوم يمكن أن يعزز صحة القلب بشكل أفضل ويسهم بفقدان الوزن.
ووجدت الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية “ ذا هارت” أن الأشخاص الذين يتناولون البروتينات النباتية وكمية محدودة من الدواجن واللحوم الحمراء كانوا أكثر صحة للقلب مقارنة بالنظام الغذائي المتوسطي التقليدي، والذي يتكون من اللحوم والمأكولات البحرية مع الخضار والحبوب الكاملة وزيت الزيتون باعتدال.
قام الباحثون بتقسيم 294 مشاركًا يعانون من السمنة المفرطة - غالبيتهم من الرجال - إلى ثلاث مجموعات، تم نصح المجموعة الأولى حول طرق زيادة النشاط البدني وتم توجيهها ببساطة إلى اتباع نظام غذائي صحي. وتلقت المجموعة الثانية التوجيه نفسه ومع ذلك، فقد طُلب منهم اتباع نظام غذائي متوسطي تقليدي يستبعد اللحوم الحمراء للأسماك والدواجن بدلاً من ذلك، كما زاد الباحثون من كمية الخضراوات التي طُلب من المشاركين تناولها أثناء الدراسة.بينما تم نصح المجموعة الثالثة حول النشاط البدني وكيفية اتباع حمية البحر المتوسط الخضراء الخالية من اللحوم ووفرة الأطعمة النباتية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين من المكسرات ومكونات أخرى لتحل محل المنتجات القائمة على الحيوانات.
 بعد التجربة، خسر المشاركون الذين تبلغ أعمارهم 51 في المتوسط، والذين كانوا يتبعون حمية البحر الأبيض المتوسط الخضراء، 13.7 رطلا - أكثر من أولئك الذين اتبعوا حمية البحر الأبيض المتوسط التقليدية القائمة على الدجاج والصيد ، الذين فقدوا 11.9 رطلا، أما أتباع النظام الغذائي الصحي فقد فقدوا 3.3 أرطال فقط، كما خسر من يتبعون حمية البحر الأبيض المتوسط النباتية ما يصل إلى 3.4 بوصة من محيط الخصر - مقارنة بـ 2.7 بوصة فقدها مختصو الحميات التقليدية في البحر الأبيض المتوسط و 1.7 بوصة من اتباع نظام غذائي صحي. تؤكد الدراسة، أن البالغين الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا قد أظهروا فقدًا ملحوظًا في الوزن وانخفاضًا في الدهون في الجسم، ويقول خبراء التغذية إن زيادة تناول الأطعمة النباتية مثل البقوليات والمكسرات والخضراوات الورقية يمكن أن تكون مصدرا وافرا للوجبات من دون المســــاس بتناول الأليــــــــــاف والبروتين.