{هلا بالكتاب}.. معرض العراق الدولي للكتاب

الصفحة الاخيرة 2020/12/09
...

 بغداد: محمد اسماعيل
 
بانسيابية أمنية راقية، افتتح رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، معرض العراق الدولي التاسع للكتاب، صباح أمس الأربعاء، ويستمر عشرة أيام على أرض معرض بغداد الدولي.
شاركت في المعرض دور نشر محلية وعربية وأجنبية من مصر ولبنان وإيطاليا والسعودية والكويت والسويد والإمارات وبريطانيا والجزائر وبلجيكا والسودان وألمانيا والهند والمغرب وتونس وقطر وسوريا والأردن.
استهل بموسيقى الجيش والأناشيد الوطنية والفرقة السمفونية، إذ قال وزير الثقافة الدكتور حسن ناظم: "معارض الكتب ليست للبيع، إنها أنشطة ثقافية متنوعة يلتقي فيها المثقفون لعقد حوارات ومحاضرات والتباحث في مستجدات الحضارة". ورجحت النائبة ميسون الدملوجي: "حوار حضارات من طراز رفيع، امتد عبر الكتب المشاركة في هذا المعرض ضمن نسيج عربي موحد".
أكد نقيب الفنانين الدكتور جبار جودي العبودي: "تظاهرة ورقية تحمل أبعاداً ثقافية كبرى، يجد فيها الفنان والرياضي ضالته مثلما يتلهف لها الأديب والأكاديمي". وأضاف مدير عام دائرة الدراسات والبحوث في هيئة الآثار قاسم السوداني: "هذا المعرض رد اعتبار للسلام بمواجهة الإرهاب، فالكتابة نقطة تحول في تاريخ الإنسانية انطلقت من هنا.. من أرض الرافدين، وافتتاح المعرض في ذكرى عيد النصر بتحرير الموصل من "داعش" يعبر عن روح الحضارة المتدفقة من الآن الى الأبد".
أوضح عضو مجلس إدارة اتحاد الناشرين العرب وليد مصطفى، من مصر: "جئت ممثلاً للاتحاد والمركز القومي للإصدارات القانونية الذي يشارك بـ 450 عنواناً لمؤلفين مصريين وعراقيين". وبين مدير جناح مكتبة دار المناهج للنشر الفاتح محمد الحسن، من السودان: "نشارك بـ 250 عنواناً لمؤلفين عرب وسودانيين"، مبيناً: "الفعاليات الثقافية المتبادلة بين الدول العربية امتدادٌ موحدٌ على نطاق الحضارة الإسلاميَّة".
واصل مدير جناح دار الفرقد السورية إياد حسن: "لقاءاتنا الثقافية امتدادٌ حضاريٌّ متصلٌ بين المثقفين العرب"، لافتاً: "نشارك بـ 250 عنواناً معظمها مترجم وبعضها لمؤلفين عرب منهم العراقي فاضل 
الربيعي".
أفاد وليد صباح من الجناح الأردني: "نحن في الأردن حضارة واحدة مع العراقيين يجمعنا الكتاب في طيات صفحاته المشرقة"، منوهاً: "نشارك بـ 1000 عنوانٍ 80 في المئة منهم لمؤلفين عراقيين".
من جناح المدى وشارع المتنبي اللذين نصبتهما مؤسسة المدى، ذكر علي حسين: "خمسمئة عنوان وإصدارات جديدة تشارك بها المدى، تشمل الفلسفة والأدب والعلوم، مع بسطات للكتبيين باعة المتنبي ومقهى الشابندر وكهوة وكتاب ومقهى رضا علوان، وندوات.. أمس تحدث الشاعر كاظم غيلان عن مظفر النواب واليوم مساءً يتحدث شكيب السعود، عن غائب طعمة فرمان"، بينما ألمح الزميل علاء المفرجي: "نصدر ملحقاً يومياً يغطي الفعاليات كافة مع حفلات توقيع كتب، فضلاً عن إصدار دليل تعريفي بالمعرض".