غرامة «رادعة} لتويتر: خرقت قواعد الخصوصيَّة

علوم وتكنلوجيا 2020/12/16
...

  بروكسل: بي بي سي
 
فرضت لجنة حماية البيانات، التابعة للاتحاد الأوروبي، غرامة قدرها 450 ألف يورو على شركة تويتر بسبب خرقها قواعد الخصوصيَّة بالاتحاد. وهذه المرة الأولى التي تفرض فيها اللجنة عقوبة على شركة أميركيَّة كبيرة بموجب قانون النظام الأوروبي العام لحماية البيانات (GDPR).
ورأت اللجنة أنَّ تويتر أخفقت في إبلاغها بحدوث خرق للبيانات في كانون الثاني 2019، في غضون 72 ساعة من رصد الأمر، وأنّ الشركة لم توثّق ما حدث على نحو كاف.
ووافقت تويتر على تحمّل المسؤولية.
وأعلنت في بيان أنَّ سبب إخفاقها في إخطار اللجنة الأوروبية في غضون 72 ساعة من رصد الخرق هو “أحد التوابع غير المتوقعة” لحجم طاقم العمل خلال الفترة بين يوم عيد الميلاد في 2018 والأول من كانون الثاني 2019.
وقال مسؤول شؤون الخصوصية وحماية المعلومات الدولية في الشركة، داميان كييران: “نحترم قرار اللجنة الناتج عن فشل في عملية استجابتنا للحادث”. ومن جهتها، قالت اللجنة إن الغرامة “إجراء فعال ومتناسب ورادع”.
وتعلق الأمر بخلل أثّر في مستخدمي نظام أندرويد، الذين جعلوا تغريداتهم غير متاحة لغير متابعيهم. وجعل الخلل تلك التغريدات متاحة لغير متابعي هؤلاء المستخدمين، عند إجرائهم تغييرات في حساباتهم على المنصة. وقالت تويتر حينها إنَّ الخلل يعود إلى العام 2014. وكُشف الأمر في كانون الثاني 2019. وبعد فترة وجيزة، باشرت لجنة حماية البيانات تحقيقاتها.
وأشاد دارين راي، من شركة “غواردوم” لحماية الخصوصية، بالعقوبة بوصفها مؤشراً على صرامة قانون النظام الأوروبي العام لحماية البيانات.
وأضاف راي أنَّه “يجب أنْ تبعث هذه القضية رسالة إلى شركات التكنولوجيا الكبرى كي تأخذ مسؤوليات حماية خصوصية البيانات على محمل الجد”. وعلى صعيد منفصل أعلنت تويتر أنها ستغلق تطبيق البث المباشر Periscope بحلول شهر آذار 2021، لكنها تستمر في تقديم البث المباشر للفيديو من خلال ميزة Twitter Live المدمجة داخل تطبيقها الرئيس. وأوضحت الشركة في تدوينة أن التطبيق في حالة صيانة غير مستدامة، وكان كذلك لفترة من الوقت، كما أن تركه بحالته الحالية لن يكون مناسبًا لمجتمع Periscope الحالي والسابق.
وقالت: “شهدنا على مدار العامين الماضيين انخفاضًا في الاستخدام ونعلم أن تكلفة دعم التطبيق ستستمر في الارتفاع بمرور الوقت”.
وتحظر الشركة تسجيل أي حساب جديد داخل التطبيق بدءًا من الإصدار التالي، وذلك بالرغم من أن تويتر لن تغلق التطبيق بالكامل حتى شهر آذار. وتظل عمليات البث التي تمت مشاركتها عبر تويتر موجودة للمشاهدة، وتتاح الفرصة للمستخدمين لتنزيل الأرشيف الخاص بمقاطع الفيديو والبيانات قبل إغلاق التطبيق في العام المقبل. ويظل موقع Periscope الإلكتروني نشطًا ليكون بمثابة أرشيف للبث العام القابل للمشاهدة فقط. وقالت الشركة: يسمح هذا بتخفيف متطلباتنا للمستخدمين الذي يريدون التقدم ليصبحوا Super Broadcasters، وهو مصطلح الشركة لوصف المستخدمين المحددين الذين يُمنحون الفرصة لسحب الأموال التي قدمها لهم المتابعون، وسيكون أمامهم حتى 30 نيسان 2021 لسحب الأموال.