طاهر سلمان: الأغنية الحاليّة استهلاكيّة لا ترتقي بالذائقة الشعبيَّة

الصفحة الاخيرة 2020/12/21
...

بغداد: نورا خالد 

انتهى الشاعر الغنائي طاهر سلمان مؤخرا من كتابة اغنية بعنوان «الشوط الاخير» للمطرب عبد الكريم عبد القادر باللهجة الخليجية من ألحان الفنان الكويتي يوسف المهنا، وتحدث سلمان لـ{الصباح} عن آخر أعماله، {كتبت اغنيتين للفنانة الاماراتية أحلام من ألحان المايسترو علاء مجيد، كما سأشارك في مهرجان الاغنية الشبابية، الذي سيقام قريبا في بغداد»، وانتقد الشاعر النصوص الغنائية في الوقت الحاضر، وعدها نصوصا «لاتمتلك هوية الأغنية العراقية الرصينة، لأنها من دون موضوع وفي بعضها كلمات تخدش الحياء وليست بها مقومات الاغنية لذلك لاتعيش طويلا، لأنها مكتوبة على ألحان تركية ليست بها موسيقى الفن العراقي ولا هويته».

وعن رأيه بشعراء الأغنية الشباب بين أنهم « لايكتبون من احساسهم، بل على ألحان توضع لهم وهذا لايمكن أن يرقى بالنص الغنائي، لأنهم لا يمتازون بحرفية شعراء الاغنية الاصلاء». انتشرت قصائد الشاعر طاهر سلمان الغنائية بسرعة بين الناس، لانها ذات مضمون إنساني قريب من قلب واحاسيس من يستمع. 
فكانت صورة غنائية مليئة بالشجن والعاطفة الجياشة، فماذا قال عن الاغنية العراقية الحالية؟ أجاب سلمان «الأغنية العراقية اغنية تجارية استهلاكية، لاترقى بالذائقة الشعبية والجمهور، لأنه لايجد البديل الجيد، فيضطر لسماع أغاني الموجة الجديدة».
اما سبب شهرتها فيعود كما يوضح سلمان الى «انتشار المواقع، التي تبث الاغاني من دون رقيب ولايوجد بديل للجمهور غيرها مؤكدا « أنا لا أعد هذه شهرة أبدا، لأنها سرعان ماتنطفئ جذوة بثها بوقت قصير، ولا يقتصر هذا الامر على الاغنية العراقية فحسب، بل حتى بالنسبة الى الاغاني العربية، فمواقع التواصل الاجتماعي تبث الاغاني،من دون التفكير بصلاحيتها، حتى أصبح الموضوع المادي هو الغالب على نوعية
 النصوص».
وعن سؤالنا له كتبت اغنية « لا لست فاتنتي» للفنان كاظم الساهر لماذا لم نر تعاونا اخر بينكما؟ اجاب سلمان «كتبت له الكثير من القصائد والأغاني، ولكنه لم ينفذ منها شيئا ولا أعرف السبب». 
يعيب سلمان على المطربين الشباب اختياراتهم السيئة للاغاني، على الرغم من أن اصواتهم جميلة. 
مستدركا» لا مانع لدي من التعاون مع المطربين الشباب، بشرط ألايفرضوا عليّ كتابة نص كما موجود في الساحة الآن، لأني أكتب النص الرصين وأرفض كتابة النص الهابط».
الشاعر طاهر سلمان من مواليد مدينة البصرة العام 1949، بدأ الشعر وهو بعمر السادسة عشرة، من أشهر الأغاني التي كتبها أغنية» لعيونك انت ياحلو» لقحطان العطار، و»نحبكم يا حبايبنه نحبكم « لحميد منصور، و» لست فاتنتي» لكاظم الساهر، « لو تحب لو ما تحب « لمحمود انور « و « مجرد كلام « لرياض احمد وغيرها الكثير.