2020 عام العزلة والفقد والتحدي

الصفحة الاخيرة 2020/12/30
...

اعداد: الصفحة الأخيرة

ونحن على مقربة من انتهاء العام2020، وما تخللته من احداث غير مسبوقة، بسبب ماكابده العالم أجمع من ويلات فيروس كورونا، الذي خطف عشرات المئات من النفوس حول الكرة الأرضية، نستعرض في هذا الملف التحديات الجميلة التي حركت السكون المطبق بفعل الجائحة، واقيمت فعاليات فنية وثقافية عدة، كان ابرز ما ترمي اليه هو مواجهة الفيروس بكل شجاعة وتحدٍ، والإشارة الى فضاءات الجمال بروح متفانية، مع الأخذ بالحسبان كل محاذير الحيطة من تفشي هذا المرض اللعين.
أندية سينمائيَّة
ابرز الاعمال السينمائية والاشتغالات خلال العام الحالي، هي:" اعادة فتح نادي السينما التابع لدائرة السينما والمسرح وعرض ابرز الافلام الصورية والفلسفية فيه، بادارة واشراف مدير قسم السينما كاظم سلوم الذي تحدث لـ" الصباح"قائلاً: اننا لسنا اصحاب الفضل في تأسيس" نادي السينما، لكننا اليوم نسعى لعودة تألق شاشته بعد انقطاعها لسنوات طوال بسبب مامر به البلد من ظروف، وان النادي له الفضل على الكثيرمن الفنانين في اطلاعنا على الافلام العالمية والنخبوية في فترة التسعينيات، لافتا الى أن" عودة النادي جاءت باصرار المدير العام لدائرة السينما والمسرح وقسم الانتاج السينمائي والتلفزيوني من اجل المساهمة في عودة الحياة لهذه الشاشة في وقت يفتقر البلد لصالات السينما، وفي الوقت نفسه محاولة لاعادة الطقوس السينمائية التي افتقدها محبو الفن السابع".
وفي السياق ذاته، استمر نادي بابل السينمائي في الحلة، والذي تأسس قبل عام ونصف تقريباً،بعروضه السينمائية وبشكل اسبوعي، وفي العام الحالي تم ارتباطه بالشعبة السينمائية في نقابة الفنانين فرع بابل،ومن أهم نشاطات النادي، عرض افلام قصيرة لمخرجين عراقيين حازت افلامهم على جوائز في مهرجانات مهمة، اضافة الى اختيار افلام طويلة تحمل مفهوماً ثقافياً.
مدير نادي بابل السينمائي المخرج حسين العكيلي، اشار الى أن" النادي سيقيم في الايام المقبلة ورشاً لتدريب مجموعة من الشباب على التصوير والإخراج والسيناريو والمونتاج، وهنالك مشروع لتقديم سينما الأطفال وتفعيلها في المدينة من خلال نادي بابل السينمائي والتواصل مع المدارس، لعرض افلام تحاكي مخيلة وذهن الأطفال من خلال السينما الجوالة".
 
أفلام سينمائيَّة
اما ابرز الأفلام السينمائية التي قدمت خلال العام الحالي، فهو فيلم" هناك اجمل" للمخرج حسنين الهاني، الذي تم عرضه بحفل خاص في صالات سينما العراق بمول بغداد بحضور نخبة من المختصين والفنانين والاعلاميين، بعد أن نال جائزة الفيلم التحريكي .cinemaking(international film award  والذي انعقدت دورته في بنغلاديش بينما حصد فيلم" غذاء الروح" للمخرج عباس العبودي والذي تم تصويره في ازمة انتشار فيروس كورونا، جائزة افضل فيلم قصير يحمل مفهوماً اجتماعياً في مهرجان"آي.أس.أو" السينمائي الدولي،علماً أن الفيلم من انتاج مديرية شباب ورياضة واسط.
اما فيلم" نافذة حمراء" للمخرج حسين العكيلي وهو من اكثر الافلام التي نالت جوائز خلال العام الحالي، وابرزها في احد مهرجانات دكا السينمائي، ومشاركته في ابرز مهرجانات ايطالياmitreo film festival ، كما سيشارك في مهرجان جدة السينمائي بعد ايام قليلة ضمن المنافسة على جائزة افضل فيلم قصير. 
 
مهرجانات فنيَّة
وفي العام الحالي، اقيمت مؤخراً اهم ثلاثة مهرجانات فنية، اولها مهرجان" الهلال الذهبي" دورة الفنان بهجت الجبوري والذي اقيم في قاعة كلكامش بفندق بابل بحضور فني كبير، وتم  فيه تكريم  نخبة من الفنانين والاعلاميين عن ابرز ما تم عرضه في شهر رمضان المبارك، علما ان رئيس ومدير المهرجان حيدر النعيمي قد وضع اسماء الاعمال والفنانين ضمن موقع التنافس التابع للمهرجان وتم التصويت عليها من قبل الجمهور.
كما اقيم مهرجان "عيون الدولي" باشراف عباس الخفاجي، والذي ايضا تم فيه تكريم مجموعة كبيرة من الفنانين والاعلاميين والرياضيين، اضافة الى أن عام 2020 اختتم فعالياته باقامة مهرجان واسط السينمائي دورة الموسيقار نصير شمة والذي اقيم لمدة ثلاثة ايام متتالية وبمشاركة افلام من مختلف دول العالم الى جانب الافلام المحلية.
 
معارض تشكيليَّة
بدأت الفنون التشكيلية اولى فعالياتها لعام 2020 بجلسة استذكارية للفنان الراحل جميل حمودي وحفل توقيع كتاب عن سيرته الذاتية، للاعلامية وداد ابراهيم، استضافت بها الاستاذ ماجد السامرائي وادارها الفنان علي الدليمي،في قاعة عشتار. 
وزير الثقافة السابق عبد الامير الحمداني قال في جلسة الاستذكار ان" الفنان الراحل هو احد الرواد الاوائل الذين اسسوا المدرسة التشكيلية العراقية، وله مساهمات عديدة في هذا المجال، اذ ان عمله في المتحف العراقي بصفته امين المتحف جعل مساهماته عديدة في تسليط الضوء على العلاقة والرابطة بين الفن القديم والحديث واعماله التي تستلهم التراث العراقي" .
وفي صباح يوم الجمعة ١٧ كانون الثاني افتتح المدير العام لدائرة الفنون العامة د.علي عويد العبادي المعرض الفني الذي نظمته جماعة تضاد للفن التشكيلي وبالتعاون مع دائرة الفنون، واصفاً اياه بالمتميز، لما احتواه من أعمال فنية جميلة ومبهرة جسدت افكاراً ورؤى فنية صنعتها أنامل الفنانين المشاركين من أغلب محافظاتنا العزيزة بأساليب ومدارس مختلفة، فكانت بصمة فنية في هذا القصر العباسي الذي يحمل الارث التاريخي لحضارتنا 
العريقة .
وبشأن خطة الدار لعام ٢٠٢٠ تم تنفيذ عشرة تماثيل تذكارية لأسماء بارزة ومؤثرة في الشارع العراقي ومنهم عريان السيد خلف ابرز شعراء الشعر الشعبي، ولميعة عباس عمارة  شاعرة العراق الكبيرة، ونزيهة الدليمي أول امرأة تتسلم منصب الوزارة في العراق والعالم العربي، وعالمة الآثار العراقية البارزة لمياء الكيلاني، ومظفر النواب، والفنان الكبير سامي عبد الحميد، والراحل ابراهيم الخياط، والروائي محمد خضير، والشاعر كاظم الحجاج تخليداً وتثميناً لدورهم الإبداعي.
وتحت شعار "معاً بالفن والإبداع نبني الوطن" احتضنت دائرة الفنون العامة احد تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والآثار معرضاً تشكيلياً لمناسبة عيد المرأة العالمي صباح يوم الاثنين الموافق 9 آذار، اذ استهل المدير العام لدائرة الفنون العامة الدكتور علي عويد حديثه بتهنئة المرأة العراقية بهذه المناسبة السعيدة واصفاً إياها بأنها امرأة مجاهدة لا تضاهيها إي امرأة بالعالم نظراً للمعاناة التي  واجهتها وكانت السند الحقيقي للرجل العراقي في البيت والعمل. 
بما يخص "كورونا" وتجلياتها كالحظر وغيره واجهت الفنون العامة صعوبات وتحديات عديدة، ابرزها انقطاع التواصل في المعارض واللقاءات، ليدخلوا بمرحلة جديدة من التواصل عن بعد، لا سيما باقامة المعارض وانشاء الدورات،اذ افتتح معرض الطبيعة السنوي الالكتروني 2020  ليكون باكورة الأعمال الفنية الالكترونية للدائرة تحت عنوان "ابداعات بابلية" لثلاثة فنانين من محافظة بابل، بواقع عشر لوحات لكل فنان وهم: الفنان موسى عباس و شبيب المدحتي وصلاح هادي.
وبمشاركة 109 فنانين تشكيليين، استذكرتالفنون العامة فاجعة الطف الخالدة افتراضياً، بمعرض عبر نافذتها الالكترونية، قدمت خلاله بطولات الإمام الحسين وآل بيت الرسول وصحبه عليهم السلام. 
وختمت الدائرة فعالياتها في مهرجان الواسطي السنوي للفن التشكيلي بدورته الـ13 بحضور رسمي وفني كبير، افتتحه وزير الثقافة د.حسن ناظم، قائلاً:"مهرجان الواسطي السنوي مهم واساسي بعد تعطيل الانشطة الثقافية بسبب جائحة فيروس كورونا".
كما افتتح الفنان صالح النجارمعرضه التشكيلي في "دكانة رؤيا" بحضور جمع غفير من الفنانين المختصين ومحبي الفن التشكيلي، واستمر لاكثر من شهر. 
 
عروض مسرحيَّة
اما العروض المسرحية، فقد ابتدأت موسمها بعرض مسرحية" فلك اسود" للمخرج د. رياض شهيد البهادلي، تلاه المخرج فكرت سالم ليقدم مسرحيته" الشعبة صفر" عن مسرحية ماكبث، وهي من تأليف فكرت سالم ورضاب احمد، لتعرض بعدها مسرحية " شباك اوفيليا" تأليف جواد الاسدي واخراج مناضل داوود، ومن ثم مسرحية " موت زيوس" كتابة واخراج ماركو ماغوا، القادم من اسبانيا والذي اشتغل مع نخبة من شباب المسرح العراقي، ليختتم الموسم المسرحي عروضه، بعرض" 25 ريختر" تأليف واخراج علاء قحطان.
 
أمسيات موسيقيَّة
اما في الشأن الموسيقي، فكان لجنيد محمود حمد، واخيه عازف البيانو د. احمد الحصة الاكثر في اقامة امسيات موسيقية في المحطة وقاعة جمعية الارثودوكس، اضافة الى الموسيقار علاء مجيد الذي كشف عن تأسيسه الفرقة الوطنية للتراث الموسيقي من خلال حفل خاص في مسرح المنصور، اضافة الى الحفل الابرز للموسيقار مصطفى زاير الذي اقيم في مدينة الموصل، وابن بيت العود محمد العطار الذي اقام امسية وشارك في عرض مسرحي، تناول حياة الموسيقار نصير شمة، ليختتم العام باقامة حفل الفرقة السيمفونية العراقية على خشبة المسرح الوطني.
 
أعمال دراميَّة
رغم الظروف المالية الصعبة وتأثيرات فيروس كورونا الذي القى بظلاله الثقيلة على العديد من المشاريع التلفزيونية والاذاعية بحسب تصريح مدير قسم الدراما في الشبكة الفنان وديع نادر الذي قال لـ"الصباح":" كانت بداية العام 2020 مع مجموعة من السبوتات والمشاهد التمثيلية التي تحدثت عن توعية المواطن من خلال الحفاظ على البيئة واهمية المرور وترسيخ العلاقات الاجتماعية التي اخرجتها مجموعة من الشباب منهم نورس فوزي،علي اسعد، يونس لطيف،علي صبري اضافة الى سبوتات تتحدث عن خطورة كورونا والتي تجاوزت 10 اعمال ليشهد نهاية العام 2020 التوجه حول اخراج عدد من الاعمال والسهرات التلفزيونية التي تم اختيارها من بين 70 نصاً، ليتم اختيار 12 منها، وقد تم اختيار السهرة الاولى التي حملت عنوان"عبق الاماكن" تأليف شروق الانصاري واخراج فارس طعمة التميمي، و جسد شخصياتها الفنانون: كريم محسن، آسيا كمال، محمد حسين عبد الرحيم، علي نجم الدين، رفل الشمري، بيداء المعتصم، والتي انتهت مراحل تصويرها الاسبوع الماضي وهو الآن في مرحلة المونتاج".
واضاف نادر "كما ستشهد الايام المقبلة تصوير الساعة التلفزيونية الكوميدية الجديدة"الو تكسي"، تأليف طلال هادي واخراج يونس لطيف، كذلك تصوير المسلسل الكوميدي الجديد الذي كتبه علي صبري ضمن اعمال موسم رمضان المقبل،ويتضمن 20 حلقة تلفزيونية.
 
دراما اذاعيَّة
وعن اهم الاعمال التي شهدها العام 2020 تحدث لـ "الصباح" رئيس قسم الدراما الاذاعية احمد محمد محسن قائلا:" شهد قسم الدراما الاذاعية العديد من الاعمال، ابرزها "حوادث الآيات"، تأليف سلام الاوسي واخراج حسن جاسم،ومسلسل "تمر ولبن" تأليف حسين النجار واخراج حسن جاسم، ومسلسل"اشراقات الطف" تأليف سلام الاوسي واخراج احمد محمد محسن ومسلسل"الحسين كلمة الحق" تأليف واخراج احمد محمد محسن، لتشهد نهاية العام تقديم مسلسل"الامام علي بن ابي طالب (ع)" تأليف سلام الاوسي واخراج غانم حميد، اضافة الى مسلسل "هواجس" تأليف طلال هادي واخراج علي حنون. وعن جديد القسم بين" نستعد للبدء باخراج المسلسل الاذاعي الجديد"جدران باردة" تأليف سعد هدابي واخراج رجاء كاظم، كذلك مسلسل جديد من تأليف عبد الباسط سلمان واخراج وديع نادر.