{بيت العود} العراقي في قصر الوالي

الصفحة الاخيرة 2021/01/06
...

بغداد: كاظم لازم

بعد رحلة موسيقيَّة دامت أربعين عاماً مع العود وأوتاره الشجيَّة، يفتتح الموسيقار نصير شمة خلال الأيام المقبلة، وبدعم من وزارة الثقافة ومنظمة اليونسكو، بيت العود العراقي الذي سيكون مقره في قصر الوالي بشارع المتنبي وعلى ضفاف دجلة، ليكون أيقونة ومدرسة عراقيَّة بامتياز، لما سيضمه من طاقات ومواهب موسيقيَّة شابة تسهم في ديمومة مشروع الموسيقى العراقية عبر أجيالها وتاريخها الطويل.

المدير الفني لبيت العود الموسيقي محمد العطار تحدث لـ"الصباح" قائلا:" كانت البداية العام 2018 عندما افتتحنا بيت صغير للعود في بغداد، والذي تخرج منه عشرات الشباب، ليصار الى قصر الوالي التراثي بشارع المتنبي، ويكون البيت الجديد للعود والذي سيضم عددا من اساتذة الموسيقى والاكاديميين بأشراف الموسيقار نصير
شمة". 
وأكد العطار ان" بيت العود تحول الى سفير عراقي متجول، منذ تأسيس مقره الاول في القاهرة العام 1998 ثم في الإسكندرية وابو ظبي وتونس واخرها في الخرطوم، ليصل الى بغداد وتاريخها الموسيقي". 
وبشأن مشاريع البيت المقبلة اشار الى ان:" مدينة الموصل ستشهد ايضا افتتاح بيت للعود مطلع الشهر المقبل، اضافة الى افتتاح بيوت موسيقية في عدد من المحافظات العراقية البعيدة والقريبة، والذي سيكون طلبتها من شريحة الاطفال، ليضم كل بيت 60 طفلا متدربا". 
واضاف:" سيتضمن حفل الافتتاح تقديم مسرحية الموندراما "احلام قارئ الخشب" تأليف واخراج د. حسين علي هارف، يجسد شخصياتها الفنان طه المشهداني، تدور حكايتها عن رحلة الفنان نصير شمة الموسيقية، والتي بدأها منذ ثمانينيات القرن
الماضي".