صدور «تلك أسفاره» لعلي حسين يوسف

ثقافة 2021/01/08
...

  صلاح حسن السيلاوي
 
عن دار فضاءات للطباعة والنشر والتوزيع صدرت للدكتور علي حسين يوسف رواية «تلك أسفاره» وهي الرواية الأولى له بعد سلسلة من الكتب النقدية المتميزة. وأشار الدكتور علي حسين يوسف في تصريح خص به «الصباح» إلى أن أحداث روايته تدور في الثلث الأخير من القرن الماضي وأنها تحكي عن مرحلة زمنية مأزومة من تاريخ العراق على ألسنة أبطالها من خلال توثيق الأحداث سرديا.
وأضاف يوسف موضحا: تتميز الرواية ببناء ذي طابقين من الناحية الفنية فهي تصور مشاهد لحالات انسانية من خلال الانطلاق من تصورين فلسفيين الأول ينطلق من جدلية العقل واللا عقل والثاني ينطلق من جدلية الحضور والغياب ويستند كل واحد من التصورين على الآخر ويستمد منه ديمومته في أحداث الرواية كلها وبهذا يمكن أن نقول الرواية ذات مضامين فلسفية عميقة مستمدة من واقع حياتنا العراقية.
جدير بالذكر أن الدكتور علي حسين يوسف ناقد وباحث وأكاديمي عراقي حاصل على الدكتوراه في فلسفة اللغة والنقد المعاصر، نائب رئيس مركز نينسون للدراسات والبحوث، ومشرف قسم اللغة العربية في الكلية التربوية المفتوحة فرع كربلاء.
له عدد من الكتب المطبوعة بعضها يُدرَّس لطلبة الدراسات العليا منذ خمس سنوات، منها: (إشكاليات الخطاب النقدي العربي المعاصر) و (الإمام الحسين بن علي في الشعر العراقي الحديث) و (اضاءات في النقد الادبي) و (دراسات في الأدب واللغة) و (حينما تتوهج الكلمة. دراسات في الأدب الكربلائي المعاصر) و(النقد العربي المعاصر، دراسة في المنهج والاجراء) و(ما بعد الحداثة وتجلياتها النقدية) و (المصطلح النقدي. الترجمة والتوظيف). وله عدد من المخطوطات في انتظار الطبع.