التفكير الايجابي لمواجهة ضغوطات الحياة

اسرة ومجتمع 2019/01/29
...

اعداد/ آلاء سعد لطيف الرواف 
كي لاندع الافكار السلبية تقرر مصيرنا يجب ان نكون في البداية على يقين بان حياة الانسان وواقعه نتيجة ما يمر به من خبرات ومشاعر مرتبطة بهذه الخبرات سواء كانت ايجابية او سلبية ويظهر ذلك جليا في شكل وتصرفات هذا الانسان سواء كان متشائما ام متفائلا، وتحدث الافكار السلبية عندما يكون الانسان عالقا باحداث سلبية حصلت في الماضي تكون لديه القلق من المستقبل مما يجعله يعيش الحاضر بمشاعر سلبية مزاج مضطرب وهنا سوف يحرم هذا الشخص نفسه من الاستمتاع بالحياة لان نظره يقع دائما على سلبيات المواقف الحياتية او الاشخاص او الاحداث حتى لو كانت ايجابياتها اكثر من سلبياتها بكثير وقبل الخوض بذلك لابد من تعريف معنى التفكير السلبي الذي يعبر عنه بانه النظرة التشاؤمية لكل مايحيط بنا بشكل مبالغ فيه ويعود ذلك للاسباب الاتية التي يجب ان نتفحصها لمعالجة هذا الوضع وهي :
 
1 - مايمكن ان يتعرض له الفرد من انتقادات سلبية من المحيط الاجتماعي .
2 - اجراء مقارنة بين انجازات الفرد وانجازات زملائه المتفوقين بشكل يشعره بالنقص والاحباط .
3 - التفسير السلبي للاحداث والمواقف المختلفة .
4 - التركيز عند الاستماع الى الاغاني او الافلام الحزينة والاندماج الوجداني الشديد اثناء مشاهدتها او الاستماع اليها الى حد الشعور بالاكتئاب او البكاء .
5 - التركيز على الكوارث الطبيعية كالزلازل والبراكين والفيضانات او الكوارث الانسانية من حروب وتهجير وغيرها .
6 - وقت الفراغ الطويل الذي يجعل للانسان فرصة لاستعادة الذكريات الحزينة .
7 - العزلة او الابتعاد عن الحياة الاجتماعية .
 
وللتخلص من ذلك لابد من اتباع مايأتي :
1 - اكتب الفكرة السلبية وضع مقابلها الفكرة الايجابية وركز على الفكرة الايجابية لان مجرد تحديد هذه الافكار والاعتراف بوجودها يعد منتصف الطريق الى مواجهتها بشكل فعال والتخلص منها مثال ذلك فكرة (انا انسان فاشل) عكسها (انا انسان ناجح).
2 - مزق او احرق الورقة التي كتبت فيها افكارك السلبية كي تصبح من الماضي .
3 - قم بقراءة الورقة التي تحتوي على الافكار الايجابية بصوت مسموع خاصة قبل النوم لان العقل الباطن يكرر ما تم التفكير به قبل النوم دائما توقف عن قول (انك انسان غير محظوظ) او التذمر والشكوى لان ذلك يؤثر سلبيا في واقعك .
4 - ابتعد عن الاشخاص الذين يحملون افكارا سلبية او الذين يكررون العبارات المحبطة .
5 - ركز على ماتريد ولاتركز على ما لاتريد اي حدد هدفك بوضوح وضعه نصب عينيك وابعد عن نفسك المخاوف والشكوك 
6 - التوقف عن جلد الذات او تأنيب الضمير لاحداث كانت نتيجة ظروف خارجة عن الارادة الانسانية .
7 - رؤية النصف الممتلئ من القدح ، فالتركيز على الايجابيات يطور منها ويجعلها المتغلبة على السلبيات لان التفكير بالخير يجلب الخير دائما .
8 - الابتعاد عن التحليل والتدقيق في المواقف السلبية ومراقبة ردود افعال الاخرين لان ذلك يزيد من حجم الموقف السلبي وتأثيره .
 9 - من المهم ان تشعر بالسعادة والامتنان الى الله تعالى لكل شيء جميل منحه اياك واحتفل بمنجزاتك حتى لو كانت صغيرة لانها ستكون في المستقبل اكبر واعظم بما ستكونه في داخلك من دافع ومحفز لتحقيق المزيد من الانجازات .
10 - التخلص من التوتر والانفعال واللجوء الى الاسترخاء عن طريق التامل ويعني التحرر من جميع الافكار السلبية والهموم والمخاوف حيث يعيش الانسان حالة الانفصال عن المتاعب والانعزال عن الضوضاء حتى لو كان ذلك لدقائق معدودة.
11 - الصبر مع الارادة والعزيمة والاصرار على تحقيق الاهداف. 
12 - كن على ثقة بان الله سيكتب لك كل خير لانه سبحانه وتعالى عند حسن ظن عبده به.