«TomTom» تنافس غوغل

منصة 2019/01/29
...

الصباح/ وكالات
أعلنت شركة الخرائط والملاحة الرقمية الهولندية توم توم TomTom عن موافقتها على بيع قسم الاتصالات التليماتية، الذي يساعد الشركات على إدارة أساطيلها والحصول على رؤى حول سلوك السائق ومعرفة مكان كل سيارة في الوقت الفعلي، إلى الفرع الأوروبي من شركة بريدجستون اليابانية Bridgestone العملاقة لصناعة قطع غيار السيارات والشاحنات مقابل صفقة تبلغ قيمتها مقابل 910 مليون يورو (1.03 مليار دولار).
وتأسست TomTom في العام 1991، وتشتهر بأجهزة وخدمات الملاحة التي تعمل بنظام تحديد المواقع العالمي GPS، مثل وحدات الملاحة عبر الأقمار الصناعية للسيارات، وتعد واحدة من منصات الخرائط العالمية الرئيسة عبر الإنترنت، إلى جانب المنافسين مثل خرائط غوغل Google Maps و Here Technologies و OpenStreetMap.
كما تقدم الشركة الهولندية عددًا من الخدمات الأخرى، مثل الاتصالات التليماتية، وهو فرع تكنولوجيا المعلومات الذي يتعامل مع النقل لمسافات طويلة للمعلومات المحوسبة ويشمل الاتصالات السلكية واللاسلكية وتقنيات المركبات والسلامة على الطرق.
وظهرت قبل بضعة أشهر أخبار بأن TomTom تفكر في بيع وحدة الاتصالات التليماتية من أجل زيادة التنافس مع غوغل في ما يتعلق بالخرائط والملاحة، وبالرغم من أن الشركة قد نفت في وقت سابق أن هذه الخطوة تتعلق بالتنافس مع خرائط غوغل، فمن المحتمل أن تشكل عملية البيع أحد العوامل.
وكانت غوغل قد أبرمت في شهر أيلول صفقة شاملة مع شركات صناعة السيارات الكبرى، بما في ذلك رينو ونيسان وميتسوبيشي وفولفو، لتعزيز تواجد نظام أندرويد، بما في ذلك خدمات مثل خرائط غوغل، ضمن سياراتهم.
فيما اشترت مجموعة من مصنعي السيارات الألمان (أودي وبي أم دبليو ودايملر) في عام 2015 خدمة Here للخرائط المملوكة لشركة نوكيا للمساعدة في تعزيز قدرات الملاحة الذكية في السيارة في صفقة بلغت قيمتها 2.8 مليار يورو (3.07 مليار دولار).