{شاومي} ضمن قائمة ترامب السوداء

علوم وتكنلوجيا 2021/01/17
...

  واشنطن: وكالات
 
قررت إدارة ترامب وضع عملاقة الإلكترونيات الصينية شاومي، الشركة المصنعة للهواتف رقم ثلاثة في العالم، ضمن القائمة السوداء. وتقوم وزارة الدفاع الأميركية الآن بتصنيف شاومي على أنها شركة عسكرية شيوعية صينية، ما يعني أنها الآن عرضة لأمر ترامب التنفيذي الذي يحظر على الولايات المتحدة الاستثمار في مثل هذه الشركات.
وقد يجبر الأمر التنفيذي الشركات الأميركية والمستثمرين الأميركيين الآخرين على تصفية الاستثمارات ضمن شاومي بحلول 11 تشرين الثاني 2021. وأكدت شاومي أنها تعمل وفقًا للقوانين واللوائح ذات الصلة بالدول التي تدير أعمالها فيها.
ويدعي المتحدث أن شاومي ليست مملوكة أو خاضعة للرقابة أو تابعة للجيش الصيني، وليست شركة عسكرية صينية شيوعية محددة بموجب قانون تفويض الدفاع الوطني NDAA.
وتقول شاومي: إنها تراجع الآن العواقب المحتملة لخطوة وزارة الدفاع الأمريكية قبل اتخاذ أي إجراء. وفي حين أن إدارة بايدن قد تلغي الأمر التنفيذي قبل ذلك، فمن المثير للاهتمام رؤية شركات الإلكترونيات، مثل شاومي، ضمن القائمة السوداء.
وتعد معظم الشركات الأخرى المدرجة في القائمة السوداء لوزارة الدفاع الأمريكية ذات توجه صناعي أكثر، وتتخصص في الطيران، والفضاء، وبناء السفن، والمواد الكيميائية، والاتصالات، والبناء، وغيرها من أشكال البنية التحتية.
كما أدرجت إدارة ترامب هواوي، الشركة المصنعة للهواتف رقم اثنان في العالم، في القائمة، لكن هواوي تصنع معدات اتصالات واسعة النطاق أيضًا. وكان المشرعون الأميركيون قلقين بشكل خاص من كون هواوي جزءًا من البنية التحتية الخلوية في البلاد.