اليونسكو ووزارة الثقافة تعلنان إطلاق مشروع تأهيل البيوت التراثية

ثقافة 2021/01/27
...

البصرة: صفاء ذياب
 
أعلن الدكتور حسن ناظم؛ وزير الثقافة والسياحة والآثار، أن الوزارة ستبدأ بتأهيل البيوت التراثية في مدينة البصرة، الواقعة في محلة النظران والبصرة القديمة، بعد إطلاق منظمة التربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) دعمها الكامل لهذا المشروع الذي يأتي بتمويل من الاتحاد الأوروبي.
وقال الوزير في أثناء زيارته يوم الثلاثاء الماضي لمدينة البصرة: إن البصرة مدينة الإبداع وتجديد الشعر والفكر، زرناها اليوم بهذا المناخ الطيب لنرى بيوتها التراثية لنفتتح مشروع ترميم تأهيل مجموعة من بيوتها التراثية وتأهيل جزء من قناة نهر العشار بالتعاون مع منظمة اليونسكو وبتمويل من الاتحاد الأوروبي. واشار ناظم إلى أن المباشرة بهذا المشروع بدأت بالفعل من خلال زيارة البيوت التراثية، من ضمنها بيت قصر الثقافة والفنون وبيت اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة وبيت المناصير وغيرها، مبيناً أن منسقي اليونسكو أعلنوا استعدادهم لتقديم الدعم الكامل لهذا المشروع.
وبجولة الدكتور حسن ناظم الأولى لمدينة البصرة في سبيل تنفيذ هذا المشروع، أكد أن الوزارة وضعت آلية لتنفيذ الخطوات المجدولة وفق سقوف زمنية، وستشمل المرحلة الأولى من أعمال التأهيل إعمار مقطع من نهر العشار المار في المنطقة التراثية مع دار الشيخ خزعل الكعبي ودار أسرة النقيب ودار عبداللطيف المنديل ودار عبد السلام المناصير ودار الوالي العثماني، كما يشمل المشروع في مراحله اللاحقة جعل منطقة نظران والبصرة القديمة منطقة تراثية وإعمار 150 من الدور التراثية المميزة والمسجلة. وكشف ناظم أنه التقى بل أيام مع سفير الاتحاد الأوروبي في بغداد مارتن هوث ومدير منظمة التربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) في بغداد باولو فونتاني، بحضور خبراء من هيئة الآثار والتراث، وناقشوا آخر تطورات العمل على إعادة تأهيل مدينتي البصرة والموصل القديمتين. وتم في الاجتماع استعراض ملاحظات الجولة التي أجراها فريقا اليونسكو والاتحاد الأوروبي في مواقع العمل، وتقديم عرض تفصيلي عن المباني التراثية في البصرة القديمة وأشار المجتمعون إلى أن المباني التراثية في البصرة سيّما في منطقة نظران، قد تعرضت لأضرار كبيرة لأسباب متعددة، فضلاً عن الإشارة إلى أهمية تأهيل نهر العشار لتأثيره الجوهري على تأهيل باقي البيوت التراثية القريبة منه، وتم في الاجتماع الثاني بحث مسار العمل في المدينتين القديمتين ووضع آلية واضحة لتنفيذ الخطوات المجدولة وفق سقوف زمنية.
على صعيد متصل، التقى وزير الثقافة عصر يوم الثلاثاء بمجموعة من أدباء ومثقفي البصرة، تداول معهم أهم المحاور التي يمكن أن تنهض بالثقافة البصرية، والطرائق التي تتمكن وزارة الثقافة من تقديم الدعم من خلالها، موضحاً في اللقاء الأسباب التي دفعته للحديث عن مهرجان المربد الذي أثار حفيظة أدباء البصرة، موضحاً أن هدف الوزارة الخروج بمهرجان يليق بالثقافة العراقية، وليس مجرد مكان للقاء والاستماع للشعر، بل إن هدف أي مهرجان البحث عن القواعد الرئيسة لبناء ثقافة البلد.
وأعلن ناظم أنه على استعداد للقاء الهيئة الإدارية في اتحاد أدباء البصرة، وفتح باب الحوار للخروج بمهرجان يليق بالأدب العراقي من جهة، ولرأب الصدع الذي حصل خلال الأيام الماضية.