وطن.. عيار 7.62 ملم

ثقافة 2021/01/27
...

بغداد: الصباح
 
(هذه القصص هي زوايا مختلفة لوجع إنساني تستطيع أن تشعر بحرارته بين السطور، وهي اقتراحات سردية لمحاولات متعددة للنجاة من أزمنة الموت. ولقطات مختلفة لهاجس إنساني وحيد هو التوق للنجاة والرغبة في البقاء).. هذا بعض مما كتب على الغلاف الثاني للمجموعة القصصية الصادرة عن بيت الكتاب السومري للطبع والنشر والتوزيع (وطن.. عيار 7.62 ملم) لمحمد
 الكاظم. 
ويضم كتاب المجموعة القصصية الحاصلة على المرتبة الأولى في جائزة الطيب الصالح للإبداع الكتابي عام 2013، (150) صفحة من القطع المتوسط. 
ومن عناوين القصص في المجموعة التي تحمل جرأة التجريب وعمق التجربة: (البحر كويس. ياريس- لكن شمخي انتحر، من أين يأتي الموز يا تشيكيتا؟، السلسة، بغداد التي تحب شاي الضحى، أزال هناك بعض الاحياء.. وغيرها). 
ويقول القاص في بعض من “سيرة غير ذاتية لمؤلف الكتاب وقرائه”: (كتابة سيرة ذاتية فرصة تمثل في كثير من الأحيان فرصة للمراجعة، وفرصة لتذكر المحطات المهمة في حياة وفرصة للتمتع باستذكار بعض الانجازات الشخصية). 
أما في قصة بعنوان (بشارة المريد في لغة المفيد والمستفيد) فيقول الكاظم في بعض منها: (الأغرب من ذلك هو أن الرسام لا يكف عن عمله هذا رغم أن البعض بدا بالبحث عنه من أجل اعتقاله، وليلة فليلة أخذت الصور تنتشر وصارت الروائح تملأ المدينة).