حافظت الصين على مكانتها كثاني أكبر سوق استهلاكية في العالم في عام 2020، إذ وصلت مبيعات السلع الاستهلاكية إلى 39.2 تريليون يوان (نحو 6.06 تريليون دولار أميركي)، وفقا لما ذكرته وزارة التجارة الصينية في مؤتمر صحفي.
وقالت الوزارة إنه من المتوقع أن تظهر السوق الاستهلاكية الصينية اتجاها لنمو الانتعاش في العام الحالي إذ يستمر تنفيذ السياسات المختلفة لتوسيع الطلب المحلي.
وذكرت الوزارة أن الاستهلاك مازال «حجر الصابورة» لتحقيق التنمية المستقرة للاقتصاد، ما يمثل 54.3 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي للبلاد.
واحتلت الصين المرتبة الأكبر في العالم لسوق التجزئة عبر الإنترنت للعام الثامن على التوالي في عام 2020، مع ارتفاع المبيعات عبر الإنترنت بنسبة 14.8 بالمئة على أساس سنوي.
كما أظهرت البيانات الرسمية أنه تم إجراء أكثر من 24 مليون نشاط تسويق بث مباشر في عام 2020، إذ أصبح عدد كبير من كبار المؤثرين أسماء معروفة من خلال نشاطات التسويق عبر الإنترنت.
ومن أجل تعزيز الاستهلاك، ستقوم وزارة التجارة بإصدار سلسلة من السياسات بما في ذلك تسريع التكامل بين ما هو على الإنترنت وخارجها، وتوسيع الاستهلاك الريفي، وتعزيز بناء وتجديد المتاجر البقالة ومتاجر الفطور وأسواق الخضراوات وغيرها من مرافق الخدمات.