98 % من المغاربة لا ينتمون لأحزاب سياسية

الرياضة 2021/02/05
...

الرباط: وكالات 
 
كشف تقرير مغربي عن أن 98 % من المغاربة الذين شملهم الاستطلاع لا ينتمون لأحزاب سياسية، فيما قرر 64 % منهم مقاطعة الانتخابات.
التقرير الصادر عن مؤشر الثقة الذي يعده المعهد المغربي لتحليل السياسات، الذي نشره موقع "هسبريس" المغربي، أكد أن نسبة ثقة المواطنين في بعضهم البعض 60 %.
وبخصوص ثقة المغاربة في المؤسسات الحكومية، أوضح التقرير أن الثقة جاءت في الجيش بنسبة 89 %، وفي الشرطة بنسبة 86 %، بينما انخفضت تلك النسبة لدى الحكومة المنتخبة لتصل إلى 50 %.
بينما قال 35 % إنهم راضون عن جهود الحكومة في مكافحة الفساد، فإن 52 % عبروا عن اعتقادهم بأن الحكومة تحاول محاربة الفساد ولكنها تستطيع القيام بأكثر مما تقوم به حاليا.
وعن نسبة قبول التنوع داخل المجتمع قال التقرير إن 71 % يمكنهم قبول صداقات مع مختلفين دينيا، بينما 29 % إنه يمكنهم التعايش مع أناس غير مؤمنين بالله أصلا، لكن النسبة تضاءلت إلى 19 % حينما كان السؤال عن قبول صداقات مع مثليي الجنس، بينما عبر 74 % عن قبولهم بأن يكون لديهم أصدقاء لاجئون.
أما في ما يخص الافتخار بالهوية المغربية، فقد قال 65 % من عينة التقرير إنهم فخورون جدا بكونهم مغاربة، بينما قال 26 % إنهم فخورون نوعا ما بكونهم مغاربة، وقال 7 % إنهم غير فخورين نوعا ما بكونهم مغاربة.
وعن الثقة في القطاع التعليمي وفقا للتقرير، فقد بلغت نسبتها في التعليم العام نحو 66 %، في حين يثق 70 % في التعليم الخاص.
وبالنسبة لقطاع الصحة فقد تدنت النتائج كثيرا، حيث عبر 41 % عن رضاهم في قطاع الصحة العامة، بينما عبر 59 % عن عدم رضاهم.