النفط الخام يقفز فوق 60 دولاراً للبرميل

اقتصادية 2021/02/08
...

 عواصم: وكالات 
 
تجاوز سعر نفط برنت للمرة الأولى، امس الاثنين، 60 دولارا للبرميل وذلك لأول مرة منذ كانون الثاني
2020.
وارتفعت قيمة العقود الآجلة لخام برنت لشهر نيسان بنسبة 0.77 بالمئة ما يصل إلى 60.01 دولار للبرميل، كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس لشهر اذار بنسبة 1.18 بالمئة إلى 57.53 دولار.
 
انتعاش الطلب
ويعود ارتفاع أسعار النفط إلى التفاؤل بشأن انتعاش الطلب في السوق، بعد توسيع حملات اللقاح ضد فيروس كورونا، حول العالم، ما قد يؤدي إلى انخفاض معدلات الإصابة بمرض «كوفيد- 19» ورفع قيود الحجر الصحي، وبالتالي عودة الطلب على النفط إلى مستويات ما قبل تفشي
الوباء.
 
اتفاق الانتاج
وجاءت اراء المختصين بالشأن النفطي انه سيواجه تحالف منتجي النفط «أوبك +» اختباراً كبيراً لتماسكه في غضون أسابيع قليلة، عندما يجتمع الوزراء في اذار لمناقشة الخطوة التالية في اتفاق الإنتاج التاريخي، الذي يهدف إلى إعادة توازن إمدادات النفط العالمية مع تعافي الطلب.
لقد سارت الأمور بسرعة كبيرة لصالحهم.
 
تراجع المخزونات
ستؤدي الزيادات الأخيرة في أسعار النفط الخام والتراجع السريع للمخزونات المرئية إلى دعوات لرفع أهداف الإنتاج بشكل أسرع، مما كان متوقعاً في كانون الاول. وقد يؤدي ذلك إلى إعادة إشعال التوترات بين قادة المجموعة المشاركين، المملكة العربية السعودية وروسيا، مع احتمال اتباع المزيد من سياسة حافة الهاوية التي يمكن أن تقوض تعافي الأسعار.
 
نتائج الاتفاق
كانت التقارير جيدة جداً عندما اجتمعت لجنة المراقبة التابعة لمجموعة المنتجين الأسبوع الماضي، لتقييم التقدم المحرز حتى الآن، حيث بلغ معدل الامتثال الإجمالي للاتفاق منذ دخوله حيز التنفيذ في آيار نسبة غير مسبوقة بلغت 99 بالمئة، وتختبر أسعار خام برنت سعر 60 دولاراً للبرميل، وهو مستوى لم نشهده منذ أكثر من عام، كما ان مخزونات النفط التجارية في الدول المتقدمة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تنخفض، وتتوقع المجموعة الآن أن تنخفض إلى ما دون متوسط الخمس سنوات (2015- 2019) بحلول آب - وهو هدف رئيسي للمملكة العربية السعودية.