التبادل التجاري ومستقبل الشركات

اقتصادية 2021/02/08
...

 
 بغداد: الصباح 
 
حث مختصان بالشأن الاقتصادي على الإفادة من حجم التبادل التجاري الدولي للعراق ودول العالم، والعمل على الدخول في شراكات تحقق الفائدة للاقتصاد الوطني. 
عضو اتحاد رجال الاعمال محمود مهيدي أكد أن «حجم التبادل التجاري الكبير بين العراق ودول المنطقة والعالم يتطلب العمل على التحرك صوب تلك الاسواق المالكة للتقانات والقدرات الانتاجية، وعقد تفاهمات ثانية تقود الى شراكات تأتي بخطوط الانتاج الى داخل العراق بعد تقديم التسهيلات المناسبة». 
وقال إن «اقتصادات المنطقة بأمس الحاجة الى التعاون مع العراق، الذي يمكن ان يكون منطلقا للشركات العالمية لأسواق عالمية مختلفة». 
بدوره عضو غرفة تجارة بغداد حكمت الدقاق أكد أن «العراق يملك سوقا واعدة تستوعب جهود شركات محلية ودولية، وان يكون هناك تكامل في هذا الجانب من خلال خطط يجب ان توضع من الشركات والجهات المهنية، تأخذ بنظر الاعتبار مصلحة البلاد الاقتصادية وان تطلق الصناعة من داخل البلاد». 
يذكر أن السفير التركي في العراق فاتح يلدز، أعلن أن التبادل التجاري لبلاده مع العراق تجاوز العشرين مليار دولار، خلال العام الماضي 2020.
وقال يلدز في سلسلة تغريدات بموقعه في تويتر، إن «الدول الخمس الاولى التي قامت تركيا بالاستيراد منها سنة 2020 هي الصين 
وألمانيا وروسيا الاتحادية والولايات المتحدة الأميركية والعراق».
وأضاف أن «الدول الخمس الاولى التي قامت تركيا بالتصدير لها سنة 2020 هي ألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الاميركية والعراق وايطاليا».