منظمة «أوبك» تتفاءل بانتعاش الطلب على النفط في 2021

اقتصادية 2021/02/09
...

 ترجمة: شيماء ميران 
 
صرحت منظمة أوبك: "ان الطرح التدريجي للقاحات في جميع أنحاء العالم هو عامل ايجابي لبقية الشهور من هذا العام، إذ يعزز الاقتصاد العالمي والطلب على النفط".
وكان أعضاء مجموعة الاوبك المنتجة للنفط وحلفاؤهم قد اجتمعوا مؤخرا، واعربوا عن ثقتهم في احتمالات انتعاش الاقتصاد العالمي، والزيادة المصاحبة في الطلب على النفط الخام.
لقد نقلت وكالة Ria  الاخبارية عن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك قوله: "مع استمرار برامج التلقيح الضخمة، وتطوير الوضع الاقتصادي الكلي، فإن هناك تفاؤلا متزايدا بشأن الطلب العالمي على النفط". وتحدث نوفاك في الاجتماع الشهري للجنة الوزارية المشتركة التابعة لمنظمة الاوبك عبر الانترنت، وجاء في تصريحه الذي نُشر بعد الاجتماع ان جميع المشاركين كانوا متفائلين بأن عام 2021 سيكون عاما للانتعاش.
ويوضح المحللون بأن تزايد النشاط الاقتصادي والسفر غذته لقاحات كوفيد – 19، ويمكن أن يتسارع في النصف الثاني من العام، لكن الانتعاش قد يستغرق بعض الوقت.
يقول فرانك شالنبرغر المحلل في بنك LBBW: "لقد حان الوقت اليوم لالتقاط الانفاس، لان الطلب سيبقى منخفضا في المستقبل القريب وذلك بسبب استمرار عمليات الإغلاق".
كما انعكس تفاؤل منظمة اوبك على أسواق النفط منذ مطلع تشرين الثاني الماضي، إذ تم تداول عقود النفط الخام التي يبلغ سعرها اليوم ما يقرب من 60 دولاراً للبرميل الواحد، وهي المستويات الأخيرة التي شوهدت منذ اوائل عام 2020.
وقدمت دول منظمة الأوبك دعمها للاسعار أيضا، من خلال الموافقة على تخفيض الإنتاج في الفترة التي أعقبت تراجع الطلب بسبب فيروس كورونا في الربيع الماضي.
واستمرت تلك التخفيضات حتى العام الحالي، مع تخفيض 7.2 مليون برميل يوميا في كانون الثاني، و7.125 مليون للبرميل الواحد يوميا المخطط له في شباط، و7.05 مليون برميل يوميا في آذار.
فضلا عن ذلك تبرعت المملكة السعودية وهي العمود الأساسي لمنظمة اوبك بتخفيض مليون برميل اضافي يوميا من إنتاجها لشهري شباط وآذار.
ويؤكد محلل وحدة المعلومات الاقتصادية كايلين بيرش: "نتوقع من منظمة اوبك ان ترفع الإنتاج تدريجيا خلال شهري نيسان وآيار بالتوافق مع تزايد الطلب على النفط، لكن للمحافظة على معظم نظام الحصص على ما هو عليه حتى مطلع عام 2022". فضلا عن ان مستويات انتعاش الطلب ينبغي ان تصل عام 2023 إلى ما كانت عليه عام 2019". وقال جيفري هالي المحلل في شركة اواندا: "ستراتيجية منظمة الاوبك تعمل".
وكان بعض المحللين يتوقعون ان يكون اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة التابعة لمنظمة الاوبك اجتماعا دراماتيكيا، وبمزيد من النقاش المحتدم بشأن السبيل إلى التقدم الممكن في الاجتماع الوزاري الكامل لمنظمة الاوبك في الرابع من آذار المقبل.
 
عن ذا عرب ويكلي