العراق وهولندا تعاون مشترك في مجال تقاوي البطاطا

اقتصادية 2021/02/12
...

 بغداد: الصباح
 
بحث وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، مع السفير الهولندي في بغداد ميشيل رينتينار، التعاون المشترك في المجالات الزراعية لاسيما محصول البطاطا الهولندية، وامكانية تصديرها للعراق، في وقت يرى فيه مختصان بالشأن الاقتصادي ضرورة دعم اجراءات الوزارة لحماية المحاصيل الزراعية الوطنية.ونقل بيان للوزارة، تلقته “الصباح”، تأكيد الخفاجي لرينتنار، والوفد المرافق له، ان “التعاون في مجال التقاوي الهولندية اثبت نجاحه خلال السنوات الماضية، ولكن الوزارة منعت الاستيراد وتم تطبيق إجراءات صارمة بحق المخالفين ومنها مصادرة البضاعة واتخاذ الإجراءات القانونية بحق سائقي الشاحنات”.

حماية المنتج المحلي
أضاف البيان “بناءً على الطلب المقدم من السفير بوجود كميات من البطاطا تقدر بألفي طن كانت جاهزة للتصدير للعراق، وان هناك كميات كبيرة منها متوقفة في المنافذ الحدودية، بين الخفاجي مضي الوزارة بحماية المنتج المحلي وحسب مواسم الإنتاج، بغية عدم الإضرار بالفلاحين والمزارعين”.
ولفت الى ان “هناك اجتماعات متخصصة ستعقد في الوزارة في الايام المقبلة، لبحث هذا الملف وامكانية تعزيز التعاون بين البلدين في جميع المجالات الزراعية، وبضمنها محصول البطاطا”.
واشار الى “التطور الحاصل في أساليب زراعة وإنتاج البطاطا في البلد لا سيما مشاريع العتبة العباسية التي اعتمدت اسلوب الإنتاج الحديث والمتكامل، اذ يتم استخدام تقانات الري والمكننة الحديثة في زراعة وجني المحصول، فضلا عن انشاء صناعات غذائية مهمة، لدعم الاقتصاد، مطالبا باتباع الطرق المعتمدة قانونيا ومن خلال المنافذ الرسمية في التعامل مع أي بضاعة موردة للعراق، فضلا عن الإجازات الأصولية”.
من جانبه عبر السفير الهولندي عن عميق شكره لحسن الاستقبال، والاستماع لكل ما تم طرحه، وإيمانه العميق بإيجاد حلول مناسبة في ما يخص البطاطا الهولندية، مؤكدا ديمومة التعاون والتبادل التجاري وبما يضمن مصالح الشعبين الصديقين.
 
توفير سلة غذائيَّة
دعا المختص بالشأن الاقتصادي فراس عامر الى حماية المنتج المحلي من المحاصيل الزراعية لتوفير سلة غذائية متكاملة للمواطن، مؤكدا في حديثه لـ “الصباح” اهمية “ضبط ومراقبة أسعار المواد في الاسواق المحلية، داعيا الى فتح سوق للتصدير يؤسس لتبادل تجاري مهم دعما للاقتصاد الوطني”.وأشار عامر الى ان “إنشاء أكبر معمل لانتاج معجون الطماطم في الشرق الاوسط، في محافظة الديوانية، وعدد من المعامل الاخرى في المحافظات المنتجة للطماطم، خلال العام الحالي، سيدعم الانتاج في مجال الصناعات التحويلية”.
من جهته بين الأكاديمي الاقتصادي الدكتور ماجد البيضاني اهمية دعم اجراءات وزارة الزراعة لحماية المنتج الوطني والحد من الاستيراد”.
وأوضح البيضاني لـ “الصباح” ضرورة “انشاء مراكز تسويقية نموذجية متطورة في جميع المحافظات، تحتوي على علوات ومراكز تسويقية ومخازن مبردة متطورة، لاستيعاب المنتج الزراعي المحلي، وكدعم للفلاحين والمزارعين”، مؤكدا ضرورة “تطبيق الامن الغذائي والاقتصادي وفتح وانشاء العلاوي ومراكز التسويق وتوفير المبيدات والاسمدة والنايلون لمزارع الطماطم”.