المالكي يستنكر استهداف المثقفين من قبل الجماعات المسلحة

الثانية والثالثة 2019/02/04
...

بغداد / الصباح
استنكر رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، أمس الاثنين، الاستهداف المتكرر للمثقفين والكتاب من قبل جماعات مسلحة، داعياً الأجهزة المعنية إلى ملاحقة تلك الجماعات وتقديمهم للقضاء ، في حين كشف وزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الامير الحمداني، عن استرجاع 10 آلاف قطعة اثرية مهربة، من واشنطن قريبا.  
وافاد بيان للمالكي، تلقته "الصباح"، بان "رئيس ائتلاف دولة القانون استقبل، وزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الأمير الحمداني".  
واضاف المالكي، بحسب البيان، ان "الثقافة عامل مهم في تعزيز العلاقات بين دول العالم، وتشكل فضاء خصباً للتواصل والتسامح والتعايش والتناغم والتلاقي الثقافي والحضاري بين مختلف الشعوب". 
ودعا رئيس الائتلاف، إلى "تقديم الدعم الكامل لوزارة الثقافة لتكون حاضرة في جميع المحافل المحلية والدولية وضمن المجالات الأدبية والفنية والسياحية، وتوفير الرعاية الكاملة لشريحة الكتاب والفنانين والمثقفين"، مستنكراً "عمليات الاستهداف المتكرر للمثقفين والكتاب من قبل الجماعات المسلحة، داعياً الأجهزة المعنية إلى ملاحقة تلك الجماعات وتقديمهم للقضاء لينالوا جزاءهم العادل".
وعلى صعيد اخر، أعلن وزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الامير الحمداني، أمس الاثنين، استرجاع 10 آلاف قطعة اثرية مهربة، من واشنطن قريبا.
وذكر الحمداني، في بيان للوزارة، تلقته "الصباح"، انه "‏ لدى السفارة العراقية في واشنطن عشرة الاف قطعة اثرية مهربة سيتم استردادها قريبا ".
وأضاف الوزير، أن "القطع الأثرية مقدمة من جامعة كورنيل وجامعة بنسلفانيا "، مبينا أن "القطع الأثرية عبارة عن رقم طينية تعود لحقب زمنية مختلفة "، مشيراً إلى أن "التنسيق مستمر مع الاتحاد الأوروبي ودول الجوار لاستعادة جميع الآثار العراقية المهربة".