بغداد : مصطفى الهاشمي
يسعى مركز بحوث السوق وحماية المستهلك الى اتخاذ دوره في تطبيق المعايير الدولية في الاسواق من خلال دراساته وبحوثه ودوراته التي ينظمها بهذا الشأن، اذ نظم المركز دورة تدريبية بالمواصفة القياسيةISO 26000 الخاصة بالمسؤولية المجتمعية عبر المنصة الالكترونيةFCC، افتتحها مدير المركز الدكتور يحيى كمال خليل، والقى خلالها ثلاثة من تدريسيي المركز، محاضرات عن المواصفة القياسية واهميتها، والاسباب الموجبة لنشوئها والقضايا التي تناقشها، فضلا عن مدى تطبيق مركز بحوث السوق وحماية المستهلك لتلك المواصفة.
المسؤولية المجتمعية
هدفت المحاضرة الاولى، التي القاها الاستاذ المساعد الدكتور محمود عبدالله جاسم وعنوانها (تنفيذ مواصفة المسؤولية المجتمعية ISO في قضايا المستهلك: دراسة حالة مركز بحوث السوق وحماية المستهلك)، الى بيان درجة تنفيذ مواصفة المسؤولية المجتمعية ISO 26000 وبالتحديد البند السادس من المواصفة الخاص بقضايا المستهلك في مركز بحوث السوق، اذ تم تحليل قضايا المستهلك السبع الواردة في المواصفة، لمعرفة درجة تنفيذ المركز، باعتماد قائمة الفحص كأداة رئيسة في جمع بيانات ومعلومات الدراسة وتم تحليل النتائج المتحصلة والتوصل إلى مجموعة استنتاجات كان أبرزها ان مستوى تنفيذ المركز لتلك المواصفة بلغ نحو 76 بالمئة.
قضايا المستهلك
المحاضرة الثانية التي القتها الدكتورة وصال عبدالله حسين بعنوان ( قراءات في قضايا المستهلك ضمن بنود المواصفة القياسية للمسؤولية المجتمعيةISO 26000 ) تم فيها التعريف بنوعية المواصفة ومفهومها، بانها مواصفة دولية ارشادية اختيارية في المسؤولية المجتمعية، لا يقصد منها الالزام، شارك بإعدادها خبراء من أكثر من 80 دولة و40 منظمة اقليمية.كما تم تسليط الضوء على مفهوم المسؤولية المجتمعية وفقا للبنك الدولي والغرفة التجارية العالمية ومجلس الاعمال للتنمية المستدامة، بانها تتجاوز حدود العمل الخيري وتتعداه إلى معان أشمل وأكثر عمقا لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة من خلال ترسيخ المبادئ التي تحث على الاهتمام بالعمالة والمجتمع والبيئة المحيطة في اطار وضع التشريعات وسن القوانين المنظمة في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات والعمل على تطبيقها.
كما تم التطرق لبنود المواصفة واهمية تطبيقها في المؤسسات المتنوعة، والمنافع التي تحصلها الجهة التي تطبقها.
وعرضت بعض التجارب الدولية لتطبيق المواصفة الخاصة بالمسؤولية المجتمعية في شركات متنوعة، كما تم التطرق الى اهم التحديات التي تواجه انتشار ثقافة المسؤولية المجتمعية للشركات العربية والعراقية.
دور الإعلام
اما المحاضرة الثالثة فقدمتها الدكتورة افنان محمد شعبان بعنوان (دور الاعلام في التنمية المستدامة للبيئة في اطار المسؤولية المجتمعية ايزو 26000)، وتضمنت نبذة عن مفهوم التنمية المستدامة والمسؤولية المجتمعية واهميتها، ودور الاعلام في تنمية المجتمع ومشاركة الفرد في الحياة المجتمعية، وسبل حماية البيئة وتفعيل دور الاعلام للاسهام في تحقيق الاستدامة.