(المسؤوليَّة المدنيَّة لشركة النفط عن الاضرار بالأراضي الزراعيَّة)

من القضاء 2021/03/15
...

عن مكتبة القانون المقارن صدر للقاضي عواد حسين ياسين العبيدي الكتاب الموسوم (المسؤولية المدنية لشركة النفط عن الاضرار بالاراضي الزراعية). 
اشار في مقدمته الى الاهمية التي تتمتع بها الأراضي الزراعية، التي توجب توفير الحماية القانونية لها ومنع الاعتداء عليها أو تعطيل إنتاج تلك الاراضي الزراعية، ولما كانت هناك مشروعات في غاية الأهمية تقوم بها بعض الشركات، ومنها شركات النفط من خلال مد الانابيب النفطية أو عمليات التنقيب عن النفط أو العمليات الاستكشافية لهذا المصدر المهم والحيوي، لذا ارتأى المشرّع العراقي إناطة الفصل بهذه المنازعات لجهة مختصة. 
حيث اشار الى أن أهمية الموضوع تأتي من خلال تعلقه بمصدر من مصادر الطاقة وهو النفط من جهة، وبالاراضي الزراعية من جهة أخرى والتي تعد ثروة لايستهان بها في الاقتصاد، منوها بأن للنفط أهميته المتصاعدة في الوقت المعاصر، محذرا من اهدار الانتاج الزراعي والمساس بالاراضي الزراعية بوجوده فيها، داعيا الى ضرورة حماية الانتاج الزراعي وصيانة الارضي الخصبة كونها نفطا دائما. في مقدمة الكتاب تطرق الباحث الى مشكلة بحثه، مشيرا الى اناطة الفصل في الدعاوى المقامة أو التي تقام على شركة النفط الوطنية العراقية بلجنة مختصة بالنظر في الدعاوى المقامة أو التي تقام على شركة النفط الوطنية، بسبب عمليات الاستشكاف والتنقيب على النفط أو مد الانابيب النفطية والذي خلق العديد من المشكلات في الواقع العملي.
ولغرض الوصول الى النتائج المطلوبة من كتابه، أشار الباحث الى استعانته بالمنهج الوصفي التحليلي القائم على وصف النصوص كما هي، من دون زيادة أو نقصان وتحليلها الاستنباط الاحكام منها، ولاضفاء الصبغة العملية على البحث، تم الاستشهاد بأحكام القضاء وبيان اتجاهاته في هذا الموضوع. 
قسم الباحث كتابه الى مبحثين احتوى كل منهما على ثلاثة مطالب بدأها بالمطلب الاول الذي تطرق فيه الى التعريف بالاراضي الزراعية في الشرائع القديمة وفي الفقه الاسلامي.
أما المطلب الثاني فقد تناول التعريف بالاراضي الزراعية في القانون، خاتما الكتاب بالمطلب الثالث الذي تعلق بالجهة المختصة بنظر دعاوى الاضرار بالاراضي الزراعية واختصاصاتها.