المركزي يبحث المعوقات التي تواجه المصارف الخاصَّة

اقتصادية 2019/02/08
...

بغداد/ الصباح
بحث محافظ البنك المركزي العراقي الدكتور علي محسن إسماعيل العلاق مع الادارة العامة لمصرف جيهان للاستثمار والتمويل الاسلامي في أربيل المعوقات التي تواجه عمل المصارف الاهلية وسبل معالجتها والنهوض بواقع هذه المصارف للوصول الى مصاف البنوك 
العالمية. 
جاء ذلك خلال زيارة العلاق الى المصرف المذكور للاطلاع على الخدمات المصرفية التي يقدمها المصرف للزبائن.
كما جرى على هامش الزيارة عقد اجتماع مع رئيس مجلس الادارة والادارة التنفيذية للمصرف ومدراء الاقسام استمع خلالها وفد المركزي، الذي تألف من المحافظ رئيسا للوفد، فضلا عن مديرعام دائرة المراقبة والصيرفة ومدير العلاقات العامة في البنك مع رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية.
من جانبه عبر رئيس مجلس إدارة المصرف عن شكره وتقديره لزيارة محافظ البنك المركزي الى المصرف واصفاً إياها بالمهمة جداً وتأتي للاطلاع عن كثب على عمل إدارات المصارف العاملة، وتأتي هذه الزيارة للوفد ضمن زيارة الى المصارف الاهلية في إقليم كردستان العراق.
ويتكون الجهاز المصرفي في العراق من ثلاثة أنواع من المصارف، اضافة إلى البنك المركزي مصارف القطاع العام والقطاع الخاص والمصارف الأجنبية، ويتكون القطاع المصرفي العام من سبعة مصارف هي الرافدين والرشيد والمصرف العراقي للتجارة والصناعي والتجاري والعقاري والنهرين الاسلامي؛ في حين ان القطاع المصرفي الخاص يتكون من 30 مصرفاً و13مصرفا أجنبيا الى جانب 8 مصارف اسلامية تابعة للقطاع الخاص وجميعها مرخصة للعمل من قبل البنك المركزي العراقي.
الى ذلك دعت باحثة اقتصادية الى تطوير عمل قطاع المصارف الخاصة في العراق لكونه القطاع الانشط والاكثر تداولا في سوق العراق للاوراق المالية لاسيما ان هناك عددا من المصارف الاجنبية العاملة في البلد والقادرة على منافسة مصارفنا المحلية.
وذكرت الباحثة الاقتصادية لبنى الشمري في حديث لـ"الصباح"ان المصارف الاجنبية تعمل وفق ضوابط ولوائح البنك المركزي لكن حالات التميز هنا ستظهر من خلال نوع وجودة الخدمة المصرفية .
واضافت الشمري انه "بعد اطلاعنا على نتائج اعمال القطاع المصرفي العراقي، وحسب بيانات سوق العراق للاوراق المالية ظهر تميز  احد المصارف على اداء مجموعة المصارف العاملة في العراق بشقيها الاجنبي والمحلي الا وهو مصرف جيهان".
 ورأت ان "ادارته من قبل رجال اعمال متميزين بالخبرة المصرفية قد وضعت المصرف في موقع متقدم يصعب على اي مصرف اخر منافسته حيث أقر توزيع ارباح بنسبة 11.764 بالمئة  على مساهمي المصرف".
 وأشارت الى ان "هذه النسبة تعد مميزة لتكون الاعلى بين المصارف العراقية كافة"، موضحة ان "هذا الاداء العالي انعكس على سعر سهم مصرف جيهان في تعاملات التداول في سوق العراق للاوراق الماليه حيث بلغ سعر السهم 2.65 دينار؛ ولينعكس هذا السعر على القيمة السوقية للمصرف لتصل بها الى حجم 675.750.000.000 دينار ليكون هذا المصرف هو الاعلى من ناحية القيمة السوقية بين المصارف العراقية كافة حسب تقارير سوق العراق للاوراق المالية للعام 2018؛ فضلا عن الخدمات المتنوعة والمتطورة والانتشار المصرفي المحسوب والموزون بدقة في معظم محافظات العراق بفروع يبلغ عددها 13 فرعا".