الدوحة تحتضن التشكيلي نهاد العزاوي

ثقافة 2021/03/31
...

 بغداد : غيداء البياتي 
 
«نداء» هو عنوان المعرض الشخصي الخامس للفنان نهاد العزاوي الذي أقامه مؤخرا في العاصمة القطرية الدوحة بمبنى «كتارا» في الحي الثقافي.المعرض شمل 17 قطعة نحتية نفذها الفنان من مادة البرونز فأنتج ابداعاته التشكيلية، مجسدا حالات انسانية ضمن فضاءات تعبيرية حديثة فقد اختزل الجسد البشري معبرا عن الراهن الانساني العراقي الذي يمكث تحت ظل العنف وضبابية الرؤى المستقبلية.
وأشاد د.علاء بشير بأعمال الفنان النحتية قائلاً: إن «منحوتات العزاوي تحمل دلالات ومضامين انسانية تعمقت بتقدم تجربته الفنية التي تؤكد ان الفن ليس للمتعة الطارئة، انما هو وسيلة الانسان للبحث عن مغزى وجدوى وجوده، وهذا ما أكده الفنان في معرض «نداء».
من جهته قال التشكيلي نهاد العزاوي لـ «الصباح» إنه: «وبسبب جائحة كورونا لم يكن هنالك افتتاح رسمي للمعرض لتجنب التقارب والحد من انتشار الفيروس، لكن الحضور كان ممتازا لعدد من الفنانين والمثقفين والمتذوقين من المواطنين المقيمين في دولة قطر». وعن ما تضمنته منحوتات معرضه قال: «حاولت في معرضي هذا ان أسلط الضوء على أهمية بعض المفردات من الواقع الحياتي اليومي المحيط بنا، وبما أن فن النحت عُرف في العالم بارتباطه بالهموم البشرية والانسان تحديدا فإن ذلك الانسان كان محور الحدث». ويضيف العزاوي قائلا: «كانت مصادر الإلهام في هذا المعرض هي الجسد بتشكلاته المختلفة، تارة مطروحا وتارة أخرى محمولا وشاخصا».مشيرا: «كانت المرأة في منحوتات المعرض تجسدا للأم، وتمثلت من خلال قامتها الطويلة كالنخلة العراقية الأصيلة».   الجدير بالذكر أن التشكيلي نهاد العزاوي المقيم ما بين عمان والدوحة من مواليد عام 1970، درس في كلية الفنون الجميلة في بغداد. وهو أيضا عضو في جمعية التشكيليين العراقيين، والجمعية القطرية للفنون التشكيلية، له مشاركات في العديد من المعارض التشكيلية الجماعية التي أقيمت داخل العراق وخارجه. ومن سيرة الفنان كذلك أنه درس فن الحفر الطباعي في مركز الإبداع الفني بالدوحة لعدة سنوات.