الحكيم: الحكومة عازمة على فرض القانون ومحاربة الفساد

الثانية والثالثة 2019/02/08
...

بغداد / الصباح
أكد وزير الخارجية محمد علي الحكيم، عزم الحكومة على فرض القانون ومحاربة الفساد وتأمين الخدمات الأساسية للمواطنين جميعاً، داعياً المجتمع الدولي إلى الإيفاء بالتزاماته تجاه العراق الذي دافع عن العالم وضحى في محاربة الإرهاب.
وقال الوزير الحكيم في كلمة ألقاها في الاجتماع الوزاري للتحالف الدوليِ لهزيمة تنظيم «داعش» في واشنطن: ان قواتنا المسلحة بكافة صنوفها قدمت أروع صور البسالة، والتضحية لتحرير الأرض من دنس عصابات داعش الإرهابية، موضحاً، أن العراق يستمد قوته من وحدة شعبه، وسلامة أراضيه، وقد تمكن من استعادة أمنه، واستقراره بمساعدة التحالف الدولي.
مضيفاً: الحكومة العراقية عازمة على فرض القانون، ومحاربة الفساد، وتأمين الخدمات الأساسية للمواطنين جميعاً، ودعم الاستقرار، وإنعاش الاقتصاد، وإعادة النازحين إلى مناطق سكناهم، وأعرب وزير الخارجية عن تطلعه لإيفاء الدول التي تعهدت بتقديم المساعدة في مؤتمر إعادة إعمار العراق بالكويت.
وجدد الحكيم، التأكيد على أهمية مراعاة المبادئ الأساسية التي قام عليها التحالف الدولي، ومن أهمها: الاحترام الكامل لسيادة العراق، وأن تتم جميع عملياته بمعرفة، وموافقة الحكومة العراقية، ومشورة مسبقة مع القوات المسلحة العراقية، واحترام كامل للدستور العراقي، والتزامات العراق وفق ميثاق الأمم المتحدة، والقانون الدولي. 
وعلى هامش الاجتماع الدولي المنعقد في واشنطن، التقى وزير الخارجية محمد علي الحكيم نظيره الأميركي مايك بومبيو، وبحث الجانبان أهمية مواصلة تدعيم العلاقات الثنائية على جميع الصعد، كما تبادلا الرؤى حول مستجدات الأوضاع بالمنطقة، وأهمية تكثيف التشاور بشأن القضايا الإقليمية، والتحديات التي تواجه استقرارها.
وأعرب الحكيم عن تطلع بغداد لدعم، وتعزيز العلاقات الثنائية بين بغداد وواشنطن بما يعكس ستراتيجيتها، مؤكداً ضرورة التعاون لتحقيق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين، من جانبه أكد بومبيو ضرورة دعم العراق واحترام سيادته ودستوره من قبل الجميع.
كما التقى الوزير الحكيم وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير، وبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين، ومجمل التطورات التي تشهدها عموم المنطقة، والسبل الكفيلة بتعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات، وتجاوز التحديات التي تواجهها، وفي مقدمتها التعاون لمكافحة ظاهرة الإرهاب، والتطرف.
والتقى وزير الخارجية كلا من وزير الخارجية الفنلندي تيمو سويني ووزير الخارجية الهولندي ستيفانوس أبراهام بلوك ووزيرة خارجية السويد مارجوت فالستروم.