ورشة اقتصاديَّة عن دور الإفصاح والشفافيَّة بجذب الاستثمار

اقتصادية 2021/03/31
...

 بغداد: حسين ثغب
نظمت مؤسسة الحكومة لمدراء العراقLOD، ورشة اقتصادية تناولت دور الشفافية والحوكمة في جذب الاستثمارات الى البلاد، في وقت العراق بامس الحاجة الى تعزيز الثقة بين المستثمرين والسوق المحليَّة.

مديرةإدارة مؤسسة الحكومة للمدراء سازان عماد قالت: ان "موضوع الورشة الذي يختص بالشفافية والافصاح يعد اهم محاور جذب الاستثمارات، لا سيما في سوق الاوراق المالية التي تعتمد في محاورها الاساسية على ما تؤمن به الشركات المساهمة بالافصاح والشفافية الذي يعد جزءا من معايير الحوكمة، اذ يقود اعتماد الافصاح الى ترصين الثقة مع المستثمرين وجذب استثمارات تعزز واقع سوق العمل".
 
انعاش الاقتصاد
ولفتت الى أنَّ "المؤسسة عضو في مجموعة البنك الدولي، وتبنت هذا الموضوع بهدف العمل باتجاه انعاش الاقتصاد الوطني، كما تضمنت الورشة توضيحا لواقع الافصاح واي الامور التي يجب الافصاح عنها، لاسيما ان بعض المعلومات لا يجب عرضها وتتعلق باسرار العمل". 
 
بيانات واضحة
الخبير الدولي والمحاضر روهات زادة قال: ان "موضوع الشفافية والحوكمة يعد من ابرز عناصر جذب الاستثمارات الى البلاد، اذ يبحث المستثمرون عن بيانات واضحة ودقيقة عن الشركات ليتسنى لهم اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه"، لافتا الى ان "المعلومات السرية لا يمكن الافصاح عنها، وذلك للحفاظ على خطوات النجاح، ولكن الافصاح يكون عن جودة المنتج سواء كان بضائع او خدمات والضمان له".
 
الأموال المدخرة
واضاف "تمت مناقشة واقع الاستثمار بحسب رأس المال المتوفر او توسيع رأس المال من خلال الشراكة او القروض، اذ يمكن الجمع بين صاحب رأس المال وصاحب الفكرة"، مشيرا الى ان "الاموال المدخرة تضر باقتصاد اي دولة". 
ونبه على ان "النهوض باسواق المال ضرورة، كونه يعزز الثقة بين المستثمر والسوق ويجذب استثمارات توظف في خدمة الاقتصاد".