الحلبوسي يؤكد ضرورة الحوار بين القوى السياسية والحكومة

الثانية والثالثة 2019/02/08
...

بغداد / الصباح
شدد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي على ضرورة التفاعل والحوار بين القوى السياسية والحكومة؛ من أجل تحسين الخدمات وسن التشريعات اللازمة التي تسهم في تحسين الواقعين الخدمي والاجتماعي للمواطن.
وأفادت بيانات منفصلة لمكتبه الإعلامي تلقتها "الصباح"، بأن الحلبوسي استقبل أمس الأول الخميس، ممثل بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" محمد النجار، وجرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون والدعم المقدم من بعثة الأمم المتحدة إلى مجلس النواب؛ للقيام بواجباته التشريعية والرقابية، ولا سيما في إقرار القوانين التي تعالج هموم المواطن العراقي وتسهم في تعزيز المؤسسات الديمقراطية بالبلاد.
إلى ذلك، يستعد رئيس مجلس النواب لزيارة بون قريباً بدعوة من نظيره الألماني، وأفاد بيان لمكتبه، بأن الحلبوسي استقبل السفير الألماني سيريل نون لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين.
وجرى خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات، وأبرزها الملف الأمني والإنساني، والمساهمة في جهود الإعمار وعودة النازحين وتحقيق الاستقرار، وأكد الحلبوسي، أهميةَ تواصل الجهد الدولي لدعم العراق، مثمنًا مواقف الحكومة الألمانية الداعمة للعراق.
كما استقبل الحلبوسي في مكتبه الرسمي، السفير التونسي لدى العراق إبراهيم الرزقي، وأكد الحلبوسي، خلال اللقاء أهمية توسيع أُفق التعاون في المجال الاقتصادي الذي له تأثير إيجابي في العلاقة بين البلدين، وكذلك تم التطرق إلى تسهيل إجراءات منح سمات الدخول للعراقيين وتنشيط حركة الطيران بين العراق وتونس، وفي ختام اللقاء وجَّه الحلبوسي دعوةً رسميةً إلى رئيس مجلس النواب التونسي لزيارة العراق.
وأفاد بيان آخر لمكتبه، بأن الحلبوسي التقى أمس الأول الخميس، رئيس كتلة التغيير النيابية يوسف محمد والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث الأوضاع السياسية في البلاد، وتنسيق المواقف بين القوى السياسية في العمل النيابي؛ من أجل تحديد أولويات القوانين التي تحتاج الى تشريع لإكمال إجراءاتها الدستورية.
من جانب آخر، أصدر المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب، أمس  الجمعة، توضيحاً بشأن عدم التزام بعض النواب بحضور جلسات البرلمان خلال الفصل التشريعي الأول، وفي ما يلي نص
التوضيح:
استنادا إلى المادة 11 من قانون 13 لسنة 2018 قانون مجلس النواب وتشكيلاته حول التزام النائب بالحضور لجلسات المجلس ولجانه، والتزاما من رئاسة مجلس النواب بتطبيقه يودُّ المكتب الإعلامي أن يوضح ما يأتي: 
1 - إن رئاسة مجلس النواب وجهت تنبيها خطياً دعت فيه النواب إلى الالتزام بالحضور إلى جلسات المجلس ولجانه للذين تجاوزت غياباتهم خلال الفصل التشريعي الأول الحد المسموح دون عذر مشروع وهم 3 نواب.
2 - هناك فائزون بالانتخابات للدورة النيابية الرابعة لم يرددوا اليمين الدستورية حتى الآن، وهذه الحالة لم يرد بها نصٌّ في القانون أو النظام الداخلي للمجلس
لمعالجتها.