صالح: منفتحون اقتصاديا على دول الجوار

الثانية والثالثة 2019/02/08
...

بغداد / الصباح
 لفت رئيس الجمهورية برهم صالح، خلال لقائه رئيس مجلس النواب الاردني، إلى ان العلاقات بين العراق والاردن تشهد تطوراً واضحاً وملموساً، بينما اجرى المسؤول الاردني لقاءات مع مسؤولين عراقيين.
وذكر المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان تلقت "الصباح" نسخة منه، ان "رئيس الجمهورية قال خلال استقباله رئيس مجلس النواب الاردني عاطف الطراونة والوفد المرافق له: ان "الاتفاقات التي وقعت مؤخراً بين حكومتي البلدين وخطوات تنفيذها تعكس سعي العراق الجاد للانفتاح على جيرانه وأشقائه وأصدقائه، بعدما تجاوز خطر الارهاب وانتصر بجدارة، بما يحقق الفوائد المرجوة منها وينعكس على المستوى الاقتصادي والتجاري فيهما".
من جانبه، اشار الطراونة الى "الدور المهم والفاعل للعراق في المنطقة وان انتصاره على عصابات داعش الارهابية هو انتصار لكل العرب والشرفاء في العالم"، مثمناً "جهود رئيس الجمهورية بتطوير العلاقات بين البلدين، معتبراً زيارته للاردن نقطة انطلاق حقيقية لتصاعد ونمو هذه
العلاقة".
كما التقى رئيس تحالف الاصلاح والاعمار، عمار الحكيم في مقر اقامته ببغداد، رئيس مجلس النواب الاردني ، بحضور سفيرة العراق لدى الاردن صفية السهيل وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز اواصر الاخوة والمحبة وحسن الجوار بين الشعبين الشقيقين، والتنسيق المشترك لمواجهة التحديات والتهديدات التي تعصف بالمنطقة، والعمل على تدعيم الاستقرار من خلال نبذ العنف والارهاب والتطرف وبث التسامح والحوار، بحسب بيان صادر عن مكتب الحكيم.
الى ذلك، بحث رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي خلال لقائه الطراونة، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق والاردن، واهمية التنسيق والتعاون المشترك للقضاء على الارهاب والتطرف، وتفعيل التعاون الثنائي لدعم الاستقرار في
المنطقة.
واكد العبادي، في بيان صادر عن مكتبه، ان "خطر الارهاب في المنطقة كان من خلال استهدافه للبنية المجتمعية، ومحاولة زرع الفتن والتفرقة"، لافتا الى ان "العراقيين تمكنوا بوحدتهم وتضحياتهم الكبيرة التي قدموها من مواجهته وهزيمته، وانهاء تهديده الذي كان يستهدف امن وسلامة شعوب المنطقة والعالم".
وشدد على "ضرورة استثمار الثروات وخلق حالة من الشراكة الحقيقية من اجل بناء مواطنة صحيحة تعتمد على اسس سليمة، وفتح آفاق التعاون بكل 
المجالات".
في السياق نفسه، اوضح رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، خلال استقباله رئيس مجلس النواب الاردني، "اننا سعداء بكل الاتفاقات والزيارات المتبادلة بين البلدين، والاردن كان داعما حقيقيا للعراق في حربه ضد الارهاب، ونحن نرحب بالخطوات المهمة التي اتخذتها الحكومة العراقية مع المملكة الاردنية".
واضاف ان "العراق استطاع ان يخرج من نفق الطائفية، وشعارنا في هذه المرحلة هو الاستقرار بكل معانيه، ونسعى للانفتاح على محيطنا العربي والاسلامي".
كما استقبل رئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري نصار الربيعي بحضور النائب الاول لرئيس البرلمان حسن كريم الكعبي عاطف الطراونة والوفد المرافق له، بحسب بيان صادر عن الهيئة.
وجرى خلال اللقاء مناقشة تطوير العلاقات الثنائية، واهمية فتح آفاق جديدة من التعاون على كافة المستويات، وتضافر الجهود البرلمانية للدولتين لدعم جميع الاتفاقيات والتفاهمات الثنائية.