خام برنت يتجاوز الـ 64 دولاراً

اقتصادية 2021/04/01
...

 
 عواصم : وكالات
 
ارتفعت أسعار النفط عشية اجتماع بين أوبك وحلفائها، في الوقت الذي يراهن فيه مستثمرون على أن المنتجين سيتفقون إلى حد كبير على تمديد قيود على إمداداتهم حتى أيار المقبل.
وأثارت أوبك + مخاوف بشأن ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا عالميا، وأن إجراءات العزل العام ستؤثر في تعافي الطلب على النفط، وفقا لتقرير صادر عن اجتماع لجنة خبراء تابعين للمجموعة اطلعت عليه رويترز.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أيار، التي انتهي أجلها أمس الأربعاء، 32 سنتا أو ما يعادل 0.5 بالمئة إلى 64.46 دولار للبرميل ، بعد أن نزلت 1.3 بالمئة يوم الثلاثاء، وصعد عقود برنت الأكثر نشاطا تسليم حزيران 25 سنتا أو ما يعادل 0.4 بالمئة إلى 64.42 دولار للبرميل.
ونزل الخام القياسي 2.5 بالمئة منذ بداية اذار مقارنة مع زيادة 18 بالمئة في شباط.
وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 26 سنتا أو ما يعادل 0.4 بالمئة إلى 60.81 دولار، بعد أن هبطت 1.6 بالمئة في الجلسة السابقة.
وفاجأت أوبك+ الشهر الماضي السوق بالاتفاق على تمديد قيود الإمدادات، مع استثناء محدود لروسيا وكازاخستان، في الوقت الذي بدا فيه أن الطلب على الوقود يتعافى.
وبموجب القيود الحالية، تخفض أوبك، بقيادة السعودية، والمنتجين غير الأعضاء في المنظمة، بقيادة روسيا، ما يزيد عن سبعة ملايين برميل يوميا، بينما تنفذ السعودية خفضا إضافيا طوعيا مليون برميل يوميا.