تأهيل البنى التحتية يعزز دورة رأس المال محليّاً

اقتصادية 2021/04/01
...

 بغداد : الصباح
 
تمثل الطرق والجسور ركيزة اساسية في موضوع البنى التحتية، التي تلعب دورا مهما في تعزيز الاقتصاد وتنشيط التجارتين الداخلية والخارجية، ما يعزز دورة رأس المال على الصعيد المحلي من خلال زيادة حجم التبادلات التجارية بين محافظات الجنوب والشمال.

وقال الباحث الاقتصادي فراس عامر إنَّ "نجاح قطاع النقل في العراق يعتمد بالدرجة الاساس على وجود الطرق والجسور المؤهلة، التي تعد من ركائز البنى التحتية، وان تطويرها من شأنه أن يدعم اقتصادنا الوطني من خلال حركة الشاحنات التي تنقل البضائع بين المحافظات المختلفة".
وأكد أن "تأهيل الجسور المتضررة من العمليات الحربية منذ 2003 مرورا باحداث 2014، و قيام عصابات "داعش" الارهابية بتفجير قسم كبير منها في المناطق التي تعرضت للارهاب، يعد عاملا مهما من عوامل دعم التجارة الداخلية بعد سنوات من تقليص حجم هذه التبادلات، بسبب تغيير الطرق لمسافات ابعد، ما حمل التجار كلفا اضافية".
في السياق نفسه كشف المكتب الاعلامي لمحافظ ذي قار عن موعد افتتاح جسر الناصرية الكونكريتي السريع.
وذكر المكتب في بيان تابعته"الصباح" ان "عمليات المعالجة مستمرة للأجزاء المتضررة من الجسر، وقد يتم الانتهاء منها في شهر ايار المقبل".
ونقل البيان عن المهندس المقيم للمشروع محمد كريم قوله "تواصل ملاكات شركة المعتصم للمقاولات العامة عمليات التأهيل النهائية لجسر الناصرية الكونكريتي (السريع)، وبدأت عمليات الرصف الجانبي، وانجاز المسيج الحديدي، فضلاً عن اعمال تأهيل المماشي الجانبية، وأعمال الربط التحتي للجسر، وعمليات الصب المستمر لمقاطع الجسر، تمهيدًا لعمليات الاكساء والانتهاء من تنفيذ الأعمال الهندسية كافة، والبدء بمرحلة الإكساء النهائي والافتتاح".
بدوره أكد مدير مشروع إعادة تأهيل الجسر الكونكريتي في المحافظة المهندس باسم عبد الخالق المباشرة " بأعمال تسليح الفضاءات المتبقية في الجهة الجنوبية للجسر، بعد انجاز تكسير ‏الفضاءات، وكذلك الى انجاز اعمال الكربستون للفضاءات، التي تم صبها والمباشرة بأعمال تكسية مقتربات الجسر بالمقرنص الملون للجهة الجنوبية". 
وقال "تم تجهيز مئات الامتار من السياج الحديدي بموجب النموذج ‏المعماري الحديث، ومن المؤمل المباشرة بصب الفضاءات المتبقية خلال الايام القليلة المقبلة".
وبينَ "تجاوزت نسبة انجاز المشروع 80 بالمئة، وبإشراف دائرة الطرق والجسور والمركز الوطني للمختبرات الإنشائية جهة فاحصة ( التابعتين للوزارة). ويُشار الى أن الجسر الكونكريتي من اهم الجسور الحيوية في محافظة ذي قار.