رسمية محيبس تفوز بجائزة غاليري الأدبيَّة

ثقافة 2021/04/06
...

بغداد: الصباح
حصدت العراقية رسمية محيبس الفوز بجائزة اللائحة القصيرة عن مسابقة كاليري الأدبية (دورة العربي بنجلون) في مجموعتها القصصية (ذاكرة الطفولة).
ونظم غاليري الأدب المغربي جائزة أدبية، أطلق على دورتها الأولى اسم الكاتب المغربي "العربي بنجلون" تكريما لعطائه الأدبي المتواصل، وقد شملت هذه الجائزة أجناسا أدبية في الشعر والقصة القصيرة والقصة القصيرة جداً.
في حين تكونت لجنة تحكيم هذه المسابقة من الشاعر والناقد الدكتور عبد الدين حمروش والروائي والناقد الدكتور ابراهيم الحجري والناقد الأستاذ سعيد بوعيطة والكاتب مصطفى لغتيري.
وقال الدكتور إبراهيم الحجري عن فوز محيبس:تنزع مجموعة (ذاكرة الطفولة) قارئها من لحظته، لتزج به في متاهات المأزق الإنساني، ضمن عالم تمزقه الفوضى، وتبعثر شظاياه لعنات لا تنتهي.
وأضاف: هي جماع ما أفرزته النزعات الفردانية من قيم "الحداثة المعطوبة"، والعولمة الجشعة، والتكنولوجيا المتوحشة، والاستهلاك الأعمى للمشاعر والوجدانيات، مستدرجة إياه عبر فخاخ الحكي الموزعة بين تضاعيف المتن وفق إيقاع سلس ولغة ميسرة. مما ينم عن وعي رفيع بقضايا الشكل، وذكاء في هندسة العوالم القصصية المنزوعة من خيال جريح، وواقع عفنته الجراح، وهاجمته عواصف الشر من كل جانب.
وكان غاليري الأدب قد عمم بلاغاً أعلن فيه عن لائحة قصيرة ضمت 15 كاتبا وكاتبة، تبارت نصوصهم على الظفر بجائزة غاليري الأدبية.
يذكر أن رسمية محيبس زاير من مواليد مدينة الشطرة/ محافظة ذي قار بدأت كتابة الشعر في مرحلة مبكرة من حياتها كما بدأت النشر عام 1980عبر الصحف والمجلات العراقية والعربية، شاركت في العديد من الانشطة الثقافية والأدبية والمهرجانات الفكرية والعربية، صدرت لها: (الطلقة انثى) مجموعة شعرية عام 1999، (ثرثرة) مجموعة شعرية عام  2013، (سطر من ذاكرة البحر) مجموعة شعرية عام 2010، (فوضى المكان) مجموعة شعرية عام 2008، (الشعر مقابل الحب) كتاب سردي عن حياة الشاعر الراحل كزار حنتوش عام 2013، (موسيقى الصباح) مجموعة شعرية عام 2014، (رواية كاهنات معبد أور) وهي سيرتها الذاتية عام 2015 وغير ذلك، كما حصدت العديد منالجوائز كجائزة الشعر في الشارقة عن مجموعتها الشعرية إغواءات عام 1999، وجائزة القصة القصيرة جدا (الطاغية) عام 1986، وغيرها.