أوروبا تريد صدارة سوق بطاريات السيارات الكهربائيَّة

علوم وتكنلوجيا 2021/04/06
...

  بروكسل: وكالات
 
تريد القارة الأوروبية احتلال الصدارة في مجال بطاريات السيارات الكهربائية بعد سنوات من التنازل عن هذا القطاع لصالح الشركات الأجنبية.ومن المتوقع أن تتصدر القارة الأوروبية المبيعات العالمية للسيارات الكهربائية للعام الثاني على التوالي، وتبعًا لذلك فإنَّ هناك اندفاعاً لبناء سلسلة إمداد للبطاريات من الصفر في جميع أنحاء القارة.
ويظهر المصنعون المحتملون في منطقة الشمال وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وبولندا في منافسة عابرة للقارات للتخلص من هيمنة شركة CATL الصينية وشركة LG Energy الكورية الجنوبية. ويستمر السباق لظهور بطل إقليمي مدفوعًا بدعم الدولة الذي لا يقل عن 6.1 مليارات يورو (7.3 مليارات دولار أميركي) وخطط الاستثمار التي يبلغ مجموعها 10 أضعاف ذلك في عام واحد فقط. ومن بين المتسابقين الشركات الناشئة Northvolt وBritishvolt و Automotive Cells، إلى جانب تيسلا وفولكس فاغن.
وقد تشهد القارة الأوروبية ارتفاعًا في حصتها من إنتاج البطاريات العالمي إلى 31 في المئة بحلول العام 2030 من 7 في المئة فقط العام الماضي.
وقال (ماروس سيفكوفيتش)، نائب رئيس المفوضية الأوروبية المشرف على مبادرة البطاريات: نحن بصدد إنشاء صناعة جديدة في أوروبا، وبصدد إنشاء نظام بيئي جديد تمامًا، حيث تتدفق الاستثمارات. وقدر سيفكوفيتش الاستثمارات المخطط لها بنحو 60 مليار يورو (71 مليار دولار أميركي)، أي ثلاثة أضعاف ما يتم إنفاقه في الصين. وتغطي هذه الاستثمارات سلسلة التوريد بأكملها، من المواد والخلايا إلى التجميع وإعادة التدوير. وتضاعفت مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا العام الماضي إلى نحو 1.3 مليون وحدة، متصدرة الصين للمرة الأولى. ويمكن أن يصل ذلك إلى 1.9 مليون هذا العام حيث تضع فولكس فاجن و Stellantis وبي إم دبليو خططًا لنماذج جديدة وإنتاجية أعلى، وتلتزم شركتا Ford و Volvo بالانتقال إلى السيارات الكهربائية بالكامل تقريبًا. وتتطلب هذه الطموحات الكثير من الطاقة، ويرفض القادة السياسيين في ألمانيا وفرنسا وبروكسل اعتماد صناعة السيارات المحلية على الموردين الخارجيين، بما في ذلك شركات تصنيع البطاريات الموجودة خارج المنطقة الأوروبية.