القائد المجهول لثورة 14 تموز

ثقافة 2021/04/07
...

بغداد: ملاذ الأمين
صدر عن مكتبة النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع كتاب القائد المجهول لثورة 14 تموز 1958 للكاتب علي جاسم السواد بواقع 240 صفحة. 
 الكتاب تخصص بتسجيل مذكرات الزعيم الركن عبد الوهاب أمين والتي قدمها ولده فارس الى الكاتب مع الرسائل والمخطوطات والصور.. والتي أكدت أن أمين هو كان القائد المجهول لثورة 14 تموز، إلا أنه فضل ان يكون في الظل لإيمانه بالعراق وطنا للجميع يعيشون تحت سقفه متساوين في الحقوق والواجبات. يقول الكاتب علي جاسم السواد إن الزعيم الركن عبد الوهاب أمين توفي عام 2008 ولديه مذكرات مكتوبة وأخرى مروية لأولاده.. وأرادت أسرته أن تجمع هذه المذكرات في كتاب يطلع عليه المثقفون ليعرفوا أسرارا جديدة عن ثورة – انقلاب 14 تموز 1958.
 الكتاب يتكون من 10 فصول، يبدأ من المراحل التاريخية التي سبقت الثورة مرورا بالظروف التي عاشها الزعيم الركن عبد الوهاب أمين والتي أسهمت في بلورة شخصيته العسكرية والسياسية، وتأسيس نواة الضباط الأحرار، ثم يناقش الخيانة التي تعرضت لها إحدى المجموعات السرية التي تزعمها المرحوم العقيد رفعت الحاج سري للكشف عن الواشي والتي عرفت بحادثة الكاظمية. تناول الكتاب ايضا الانجازات التي نفذها خلال تسنمه وزارة العمل وبعدها وزارة الزراعة في عهد عبد الكريم قاسم، ثم يتطرق الى موقف أمين من انقلاب 8 شباط 1963 وبعدها اعتقاله عام 1968 في قصر النهاية لمدة سنتين. ويختتم الكتاب مرحلة المنفى بعد مغادرته وطنه مضطرا عام 1972 ليبقى معارضا في لندن لحين وفاته عام 2008. يقول الكاتب علي جاسم السواد إن ثورة 14 تموز 1958 جسدها ابطال حقيقيون أبى بعضهم إلا أن ينكروا ذواتهم ويخفوا دورهم الوطني في نجاحها وفاء للزعيم عبد الكريم قاسم.